جمهورية مصر العربية

وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى

       مركز البحوث الزراعية

الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى

 

 

 

 

 

 

تحميل بعض المحاصيل مع الذرة الشامية

 

               نشرة رقم 981 / 2005

معهد بحوث المحاصيل الحقلية -   مركز البحوث الزراعي

مقدمة

تحميل فول الصويا مع الذرة الشامية

تحميل الطماطم مع الذرة الشامية

التحميل المناوب للبطاطس مع الذرة الشامية

تحميل الفول السودانى مع الذرة الشامية

تحميل الذرة الرفيعة مع الذرة الشامية

تحميل لوبيا العلف مع الذرة الشامية


مقدمــة

 
تعتبر مشكلة نقص الغذاء فى مصر من أهم المشاكل التى تواجهنا وذلك بسبب مساحة الأرض المحدودة والزيادة
المضطردة فى عدد السكان الأمر الذى يؤدى إلى صعوبة توفير الاحتياجات الغذائية مع استخدام الأساليب
الزراعية الحديثة للوصول إلى أعلى إنتاجية للمحاصيل الزراعية للوفاء باحتياجات السكان الغذائية . لذلك كان
الإتجاه للتكثيف الزراعى ضرورة حتمية تحت تلك المتغيرات المستمرة والتى تشتد بمرور السنين ويهدف التكثيف الزراعى إلى زيادة الإنتاجية من وحدة المساحة بالإستغلال الأمثل لكل الموارد المتاحة والتى يمكن إستخدامها وتوجيهها لرفع الإنتاجية بأقصى مايمكن ويتحقق ذلك عن طريق التحميل كأحد الوسائل للتكثيف الزراعى .
ويعرف التحميل بأنه زراعة محصولين أو أكثر فى المساحة وفى نفس الوقت أو يشتركان فى فترة زمنية وقد
يؤدى ذلك إلى بعض التنافس بين المحاصيل المحملة خلال موسم النمو أو خلال جزء منه لذلك يجب الاهتمام
والعناية عند اختيار المحاصيل المحملة حتى لاتتعارض فى إحتاجاتها البيئية مع المحصول الرئيسى المحمل عليه كما أن توافق العمليات الزراعية للمحاصيل المحملة يعد من أهم شروط التحميل حتى تتحقق الميزة المحصولية
فى وحدة المساحة . ويعتبر الذرة الشامية محصول التحميل الأول فى مصر وذلك للإعتبارات التالية .
1- كبر المساحة المنزرعة منه والتى يمكن أن تقبل خطة متكاملة للتحميل
2- نظام زراعته على جانب واحد من الخط يعطى فرصة أكبر لاستغلال أفضل لوحدة المساحة لأن صفاته البيولوجية والمورفولوجية والفسيولوجية متميزة عن باقى أنواع المحاصيل والتى تعطيه القدرة على تعويض الكثافة النباتية وزيادة الإنتاجية للنبات الفردىعلى تحويل الطاقة الضوئية إلى مادة جافة .وصار الآن شعار المزارع تحميل أغلب المحاصيل تحت الذرة الشامية .

رجوع
1- الأرض المناسبة
تزرع الذرة الشامية فى جميع أنواع الأراضى جيدة الصرف والخالية من الأملاح وتجود زراعته فى الأراضى
الطينية والطينية الطميية جيدة القوام وكذلك الأراضي الرملية مع العناية بتسميدها

2-إعداد الأرض للزراعة .
تحرث الأرض مرتين متعامدتين وتزحف وتخطط بمعدل 10 خطوط فى القصبتين ، ثم تقسم إلي فرد بالقنى والبتون بالتبادل بحيث لايزيد طول الفردة عن 7 أمتار وتمسح الخطوط وتربط بالحواويل وذلك للتحكم فى عملية
الرى .
2-الأصنــــاف .
ينصح بزراعة أصناف الذرة المبكرة النضج والمعتمدة من وزارة الزراعة عالية الجودة والمقاومة للأمراض والموصى بها من قبل برنامج بحوث الذرة الشامية معهد بحوث المحاصيل الحقلية .الهجن الفردية . البيضاء . جيزة 14 ، 13 ، 12 ، 11 ، 10 ، 122 ، 123 ، 124 ، 129 ، وطنية 4 ، بشاير 13 .الصفراء . جيزة 151 ، 152 ، 153 ، 154 ، 155 ، 161 .الهجن الثلاثية . البيضاء . جيزة 310 ، 314 ، 311 ، 320 ، 321 ، 322 ، 323 ، 324 ، 327 ، 326 ، 325 ، وطنية 1 ، نعمة ، نفرتيتى .الصفراء . جيزة 351 ، 352 ، سلطان .
4- ميعاد الزراعة .
أنسب ميعاد لزراعة الذرة الشامية خلال الفترة من منتصف مايو حتى منتصف يونيو حيث تؤدى الزراعة المبكرة إلى نمو جيد لنباتا الذرة الشامية وتقليل الإصابة بالثاقبات ( الدوارة ) والمن والتأخير عن منتصف شهر يونيو يسبب نقصاً واضحاً فى إنتاجية الذرة الشامية .

5-  معدل التقاوى .
تتراوح كمية التقاوى للذرة الشامية للفدان من 6 8 كم حسب الصنف ونظام التحميل .

رجوع

التلقيح البكتيرى لبعض محاصيل التحميل :


تعامل المحاصيل البقولية ( فول صويا فول المانج الفول السودانى لوبيا العلف ) المحملة مع الذرة الشامية عند زراعتها بالعقدين الخاص لكل محصول على حده حيث تقوم بكتيريا العقد الجذرية بتثبيت الآزوت الجوى وإمداد النباتات بمعظم إحتياجاتها من هذا العنصر الغذائى الأمر الذى يؤدى إلى خفض معدلات التسميد الآزوتى وزيادة المحصول وتحسين نوعيته وزيادة محتوي البذور من البروتين  بالإضافة إلى زيادة خصوبة التربة والمحافظة على البيئة لذا فهى تعتبر من المعاملات الزراعية الهامة للمحصول .

6- طريقة الزراعة .


تفضل الزراعة العفير فى جور على خطوط وفيها تزرع حبوب الذرة الشامية على الريشة العمالة فى الثلث السفلى فى جور على مسافة تختلف من 30 - 40 سم عند تحميل فول الصويا والمانج واللوبيا والجوار والكشرنجيج وعلى مسافة 60 سم عند تحميل الذرة الشامية مع البطاطس والطماطم .

7- الخف الترقيع .

لايفضل إجراء الترقيع للذرة الشامية إلا إذا كانت نسبة الغياب للجور عالية ويتم الخف على نبات / جورة أو نباتين / جورة على حسب نظام التحميل للمحصول المحمل ويجب ألا يتأخر خف الذرة الشامية عن 21 يوماً من الزراعة وقبل رية المحاياة .

رجوع

8- التسميد للذرة الشامية .

أ- قبل الزراعــــة :

 يفضل إضافة السماد البلدى بمعدل 20 30 م3 من السماد القديم المتحلل الجيد + 200 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم 15 %  فو2أ5  + 50 كجم سلفات بوتاسيوم 50 - 2 %  بو2أ أثناء إعداد الأرض للزراعة .

ب - بعـــــد الزراعــــــة .

 التسميد الآزوتى . يختلف معدل التسميد الآزوتى على أساس الكثافة النباتية للذرة الشامية المستخدمة فى التحميل ويعطى دائماً التسميد الآزوتى طبقاً للتوصيات الفنية من 60 90 كجم نتروجين   /فدان تضاف على  2 3  دفعات بالإضافة إلى مايخص محصول التحميل .

رجوع

9- الـــــــرى :

فى الأراضى الطينية : تعطى الرية الأولى للذرة الشامية ( المحاياه ) بعد ثلاثة أسابيع من زراعة الذرة الشامية ثم ينظم الرى بعد ذلك بحيث يتم كل 12 15 يوماً حسب نوع التربة والظروف الجوية فى كل منطقة ويوقف قبل الحصاد بحوالى 15 20 يوم ويجب ألا يتم الرى وقت هبوب الرياح وذلك تلافياً لرقاد النباتات الذى يسبب تعفن للكيزان ونقص المحصول . أما فى الأراضى الرملية . فيتم الرى سواء بالرش أو بالتنقيط كل 2 -3 يوم حسب التربة ودرجة الحرارة وعمر النبات .

رجوع

10 - مقاومة الحشائش .

من أهم العمليات الزراعية التى تؤدى إلى التخلص من الحشائش وتهوية التربة والترديم حول نباتات الذرة الشامية وتقاوم الحشائش فى الذرة بالعزيق من 2 3 عزقات .

11 -  مكافحة الآفات والأمراض .

الحفار والديدان القارضة التى تهاجم بادرات الذرة فى مراحل نموها الأولى بالطعوم السامة ويتكون الطعم من 25 كجم ردة ناعمة + 2 كجم عسل أسود + المادة السامة التى توصى بها وزارة الزراعة )  بمعدل 250 سم3 للفدان هوستاسيون 40 % مستحلب أو تمارون 60 % محلول قابل للذوبان  ( .

رجوع

 وتقاوم آفات الذرة الحشرية (  الثاقبات والمن ودودة ورق القطن  ( والأمراض ) الذبول المتأخر عفن الساق ( باستخدام برنامج المكافحة طبقاً للتوصيات الفنية التى يصدرها كل من معهد بحوث الوقاية ومعهد بحوث الأمراض بمركز البحوث الزراعية .

12 النضـج والحصـاد .

      يتم حصاد الذرة الشامية بعد 110 120  يوم من الزراعة ومن أهم علامات النضج جفاف أغلفة الكيزان جفافاً طبيعياً ويتم حصاد الذرة الشامية يدوياً بواسطة المناقر وتنزع أغلفة الكيزان فى الجرن حتى تصل نسبة الرطوبة إلى 15 % .

رجوع

أولاً . تحميل فول الصويا مع الذرة الشامية

يهدف البرنامج إلى زيادة مساحة فول الصويا وزيادة إنتاجية وحدة المساحة وتقليل الفجوة الغذائية لمحاصيل الزيت وزيادة معدل استغلال الأرض وزيادة العائد الإقتصادى  .

رجوع

1- الأصناف

 . الذرة الشامية . يفضل الأصناف القصيرة من الهجن البضاء والصفراء السابق ذكرها .

 فول الصويا . يفضل الأصناف القصيرة العالية الإنتاجية والمقاومة للأمراض والمبكرة فى النضج مثل . جيزة 21 جيزة 111 جيزة 82 جيزة 83 جيزة 35 .

2- كمية التقاوى . الذرة الشامية . يحتاج الفدان إلى 6 - 8 كجم / فدان .

فول الصويا . يحتاج الفدان إلى 25- 30 كجم / فدان على أن تعامل البذور بالعقدين قبل زراعتها .

3-  ميعاد الزراعة .

 يفضل زراعة فول الصويا قبل الذرة الشامية بثلاثة أسابيع وعند تأخر موعد الزراعة يزرع فول الصويا مع الذرة الشامية حراتى على نفس رية الزراعة للذرة الشامية ويجب ألا تتأخر زراعة فول الصويا عن نهاية مايو و 15 يونيو وكذلك الذرة الشامية  .

رجوع

4- خدمة وتجهيز الأرض .

يجب العناية بعمليات الحرث وتنعيم وتسوية التربة مع إضافة الأسمدة البلدية والسوبر فوسفات أحادى الكالسيوم ( فو2أ5 ) كلما أمكن ذلك ، ويتم التخطيط بمعدل 10 خطوط / قصبتين من بحرى لقبلى .

صورة (2

5- التلقيح البكتيرى لبذور فول الصويا .

 يستجيب فول الصويا بدرجة كبيرة بالمعاملة بالعقدين ويؤدى التلقيح البكتيرى الناجح إلى تحسين نمو النباتات وزيادة محصول الحبوب وتحسين نوعيتها وتوفير كميات كبيرة من السماد الآزوتى مما يعمل على خفض تكلفة الإنتاج وتجرى على النحو التالى  

1- تذاب حوالى 3 ملاعق سكر كبيرة فى حوالى 300 سم3 / كوب ونصف ) ماء على البارد . (

2- تخلط محتويات كيس العقدين فى الأراضى التى سبق زراعتها بفول الصويا أو 2 كيس للأراضى التى لم تزرع من قبل أو الأراضى الرملية مع المحلول السكرى السابق تجهيزه .

3- تخلط تقاوى الفدان جيداً بمخلوط اللقاح والمحلول السكرى على فرشة نظيفة من البلاستيك فى مكان مظلل ثم تترك لتجف لمدة حوالى نصف ساعة بعيداً عن الشمس المباشرة ثم تزرع .

4- تروى الأرض رية تجرية بعد أسبوع إلى عشرة أيام من الزراعة لتنشيط تكوين العقد الجذرية .

رجوع

6-  نظم وطرق الزراعة .

 نظام التحميل .

أ يستخدم نظام ( 2 ذرة . : 2 فول صويا )  للأصناف القصيرة من الذرة .

 ب نظام ( 2 ذرة . 3 فول صويا أو 2 ذرة . :  4  فول صويا ) مع الهجن الثلاثية .

جـ التحميل فى منتصف المصطبة .

النظام الأول (2 ذرة . 2 فول صويا ) .

 لتحقيق إنتاجية مرتفعة من الذرة وأقل منها لفول الصويا ( ما يعادل 75% درة ، 55% من فول الصويا بالمقارنة بزراعتهما منفردين ).

 وفيه يتم زراعة خطين ذرة بالتبادل مع خطين من فول الصويا بالطرق التالية .

رجوع

 1- زراعة الذرة وفول الصويا على نفس الرية ( خاصة لمحافظات الوجه البحرى ) .

  تزرع الذرة عفير فى جور على أبعاد 40 سم من بعضها البعض على خطين ، ويترك خطين لفول الصويا ، ولضمان ضبط المسافات يحدد مكان الجور فى مجرى الماء بوضع سماد سلفات النشادر تكبيشاً على بعد 40 سم " نفس أبعاد الجور " ثم تزرع الذرة بالمنقرة حيث يغطى التراب الساقط من مكان الجور السماد مما يؤكد أن هذه الجور تم زراعتها هذا بالنسبة للخطين المخصصين لزراعة الذرة ويكون عدد الحبوب فى الجورة الواحدة حوالى 5 - 6 حبات لأن الخف سيتم على نباتين حتى الحصاد ثم يتم رى الأرض كلها بما فيها الخطوط المحجوزة لزراعة فول الصويا رية غزيرة لأن فول الصويا سيزرع حراتى بالنقرة وذلك بعد جفاف الأرض الجفاف المناسب فى الخطين المحجوزين لزراعته . ثم يزرع فول الصويا حراتى فى الخطوط الخاصة به سرسبة فى سطرين لكل خط ( سطر على قمة الخط والسطر الثانى فى إنحدار الريشة الغير مواجهه لزراعة الذرة ) حتى يمكن نقل التراب من الريشة البطالة إلى الريشة العمالة لسند عيدان الذرة . وتتم زراعة فول الصويا بإزالة التراب الجاف من على ظهر الخط فى إتجاه ثم التراب الرطب فى إتجاه آخر . وتسرسب البذرة فى بطن الفج ثم يردم عليها التراب الرطب ثم الجفاف دون الضغط الثقيل على الغطاء وعلى ذلك يكون هناك فاصل بين سطرى فول الصويا داخل الخط الواحد حوالى ) 25 سم ( . كما يمكن زراعة فول الصويا فى جور على بعد 15 سم من بعضها ووضع ) 3 4 ( بذور بالجورة وعلى ريشتى الخط وبالطريقة الحراتى ويترك نباتين عند الخف لكل جورة .

رجوع

2- زراعة فول الصويا قبل الذرة .

ويتم ذلك عند توفر وقت كاف لزراعة المحصولين حيث تروى الأرض جميعها رية غزيرة وعند إستحراثها يزرع فول الصويا وفقاً للطريقة المذكورة لزراعة فول الصويا على الخطين المخصصين لزراعتهما حسب النظام . كما يتم زراعة الذرة على الرية الأولى أو الثانية لفول الصويا وبالطريقة الموضحة سابقاً لزراعة الذرة بحيث لاتتأخر زراعته عن منتصف يونيو نهائياً .

رجوع

النظام الثانى ( 2 ذرة . 4 فول صويا ) .

فى حالة الرغبة لتحقيق إنتاجية مرتفعة من فول الصويا وأقل من الذرة قياساً بالنظام السابق ( مايعادل إنتاجية 50 % من الذرة و 85 % من إنتاجية فول الصويا مقارنة بزراعتهما منفردين ) ، يتم زراعة خطين ذرة بالتبادل مع أربعة خطوط فول صويا بحيث تستخدم نفس طرق الزراعة السابقة لزراعة المحصولين فى الخطوط المخصصة لكل منهما فيما عدا أن تكون المسافة بين جور الذرة هى 40 سم ويترك نباتين بالجورة عند الخف .

رجوع

النظــــام الثـــالث .

 يتم فى بعض المناطق بالوجه البحري ( دسوق بكفر الشيخ وقطور بالغربية ) زراعة فول الصويا علي مصاطب عرض 90 سم وعلى الريشتين ويتم زراعة الذرة على الرية الأولى أو الثانية لفول الصويا فى جور على بعد 50 سم فى وسط المصطبة ويترك نباتين بكل جورة ويجب ألا تتأخر زراعة الذرة عن منتصف يونيو رجوع

7- مقاومة الحشائش .

يفضل إستخدام العزيق فى مقاومة الحشائش من 2 - 3 عزقات ، وفى حالة الرغبة فى إستخدام مبيدات الحشائش يستخدم خليط من أستومب 500 بمعدل 1.5 لتر +  لينورون 50 % بمعدل 3/4 كجم للفدان مع 200 لتر ماء ترش على الخطوط قبل رية الزراعة مباشرة للمحصول الذى يزرع أولاً ، ويفضل ألا يستخدم العزيق قبل مرور 35 يوم من الزراعة .8 الخف والترقيع . ترقع فول الصويا ببذور من نفس الصنف ولاترقع الذرة الشامية ويتم خف نباتات الذرة على أقوى نباتين بالجورة قبل رية المحاياة كما يتم خف نباتات فول الصويا قبل مرور أسبوعين من زراعته وذلك على نباتين على مسافة 15 سم داخل السطر الواحد وتأخير الخف عن ذلك يؤدى إلى ضعف النباتات ونقص المحصول .9 التسميــــــد . يتم التسميد بالمعدلات الآتية للفدان المحمل بالمحصولين .

رجوع

أ- التسميد الفوسفاتى .

يتم إضافته مع خدمة الأرض للذرة الشامية كما سبق .

ب التسميد الآزوتى .

 التسميد الآزوتى للذرة . يضاف 60 - 80 كجم آزوت للفدان المحمل حسب نظام التحميل على ثلاثة دفعات تكبيش بجوار نباتات الذرة وذلك على النحو التالى .

1- إضافة20 كجم آزوت عند الزراعة ويتم وضعه تكبيشاً تحت الجور بمسافة 6 سم .

2- إضافة 30 كجم آزوت تكبيشاً عند رية المحاياة .

3- إضافة 30 كجم آزوت تكبيشاً عند الرية الثانية .

التسميد الآزوتى لفول الصويا .

1- يضاف 20 كجم آزوت عند الزراعة ومع التلقيح البكتيرى .

2 فى حالة نجاح التلقيح البكتيرى بعد 25 30 يوم من الزراعة وتكوين 8 عقد جذرية فأكثر على جذر كل نبات يوقف التسميد الآزوتى .

3- بينما فى حالة عدم نجاح التلقيح البكتيرى أو عدم استخدامه يضاف 40 كجم آزوت علي دفعتين الأولى عند رية المحاياه والثانية فى الرية التالية لها .

رجوع

جـ التسميد البوتاسى .

يضاف للمحصولين معاً 50 كجم سماد سلفات بوتاسيوم سرسبة فى بطن الخط ولجميع الخطوط مع الدفعة الثانية من السماد الآزوتى للذرة الشامية .

10 الــــــــــرى .

فى حالة زراعة فول الصويا فى ميعاد مبكر عن زراعة الذرة تكون رية المحاياه خفيفة وبعد 10 أيام ثم يوالى الرى بعد ذلك كل 12 - 15 يوم حسب ظروف التربة والمنطقة . فى حالة زراعة فول الصويا مع الذرة على نفس رية الزراعة واستخدام اللقاح البكتيرى لفول الصويا تكون رية المحاياه بعد 17 يوم من زراعة الذرة ثم يوالى الرى كل 12 15 يوم أو حسب ظروف المنطقة والتربة .

11 مقاومة الآفـات .

هناك آفات مشتركة تصيب المحصولين ( الذرة وفول الصويا ويكون العلاج مشتركاً مثل الحفار ، الدودة القارضة ، دودة ورق القطن والعنكبوت الأحمر وتقاوم الآفات الحشرية والمرضية باستخدام المكافحة الموصى بها من وزارة الزراعة .

رجوع

12- النضج والحصاد .

تبدأ عمليات الحصاد بالنسبة لمحصول فول الصويا بعد نضج 95 % من القرون وتحويلها إلى اللون البنى الفاتح . وعقب حصاد فول الصويا يجب نقل المحصول إلى الجرن على شكل حزم فى نفس اليوم ثم ترص فى مراود لضمان التهوية مع التقليب كل يومين حتى الجفاف ثم يدرس . وبعد عملية الدراس تجرى غربلة المحصول لفصل البذور عن الشوائب والطين وذلك لرفع درجة نظافة المحصول للحصول على العلاوات المقررة لدرجة النظافة العالية بينما يتم حصاد الذرة بعد 110-  120 يوم من الزراعة .

وتحصد الذرة الشامية كما سبق ذكره .

رجوع

ثانياً . تحميل الطماطم مع الذرة الشامية

يهدف برنامج تحميل الذرة الشامية مع الطماطم إلى إمكانية زراعة محاصيل الخضر الصيفية دون التأثير على مساحة المحاصيل الحقلية الصيفية الأخري فى التركيب المحصولى الصيفى وزيادة الإنتاجية لوحدة المساحة من الأرض والعائد الاقتصادى وتقليل التلوث البيئى ومقاومة الحشائش ( عن طريق الزراعة بدون خدمة وزيادة الكثافة النباتية ) وترشيد استخدام مياه الرى والتسميد وعمليات الخدمة بزراعتهما معاً مما يؤدى إلى تقليل تكاليف الإنتاج .

نظام التحميل . على نفس المصطبة تزرع الطماطم بنسبة 100 % من الكثافة النباتية العادية وتحمل الذرة بنسبة 60 70 % .

1-     ميعاد الزراعة .

 تزرع الطماطم الصيفى خلال الفترة من أواخر مارس وحتى أواخر أبريل ويفضل الأصناف والهجن المبكرة النضج عالية المحصول والمقاومة للأمراض ويزرع الذرة بعد حوالى 1 1.5 شهر من زراعة الطماطم .

2- الأصناف .

تزرع أصناف الطماطم مثل يو . سى 973 ، سوبر استرين بى ، كاسل روك ، بيتو 86 وكذلك الهجن مثل الماديرو فاكولتا 38 ، 67 ، 68 ، 69 .

3- كمية التقاوى .

 يحتاج الفدان المحمل من الطماطم إلى 15 17 ألف شتلة / فدان من الأصناف مثل كاسل روك بينما يحتاج الفدان عند زراعة صنف البيتو 86 ، يو . سى 973 حوالى 20 22 ألف شتلة / فدان وعند استخدام الهجن من 6 7 آلاف شتلة / فدان .

 4 - إعداد الأرض والزراعة .

 تحرث الأرض حرثتين متعامدتين ويوضع السماد العضوى والسوبر فوسفات وسلفات النشادر قبل الحرثة الأخيرة وتزحف وتسوى وتخطط بمعدل 6 - 8 مصطبة / قصبتين وتقطع إلى فرد ومراوى وتمسح وتزرع شتلات الطماطم فى وجود الماء وعلى ظهر المصطبة علي مسافة 20 سم للأصناف المحدودة وعلي مسافة 25 30 سم للأصناف المتوسطة النمو و 40 - 50 سم للهجن بالجهة البحرية أو الغربية وتزرع الذرة الشامية على جانب واحد للمصطبة على مسافة 50 - 60 سم بين الجور ( 14 - 15 ألف نبات للفدان ) مع وضع 3 4 بذور نباتين بالجورة ويفضل أن تكون جوانب المصاطب عميقة حتى لاتغرق بالمياه وتعامل جذور الشتلات قبل الزراعة بمادة فيتافكس 1.5 جم / لتر ماء أو ريزولكس 3 جم / لتر ماء للوقاية من الأمراض .

رجوع

5 الخف والترقيع .

 ترقع الطماطم بشتلات من نفس الصنف مع رية المحاياه والذرة الشامية بتقاوى من نفس الصنف وتجرى عملية الخف للذرة الشامية على نباتين بالجورة .

6- التسميــد .

تستخدم معدلات التسميد للطماطم كالزراعات العادية ويلاحظ الأثر المتبقى لهذه الأسمدة عند تسميد الذرة الشامية على النحو التالى .

تسميد الطماطم .

أ يتم إضافة الأسمدة الآتية عند تجهيز الأرض لزراعة الطماطم . 20 م3 سماد بلدى قديم و 10 م3 سماد دواجن + 400 كجم سوبر فوسفات  %15فو2أ5 + ( 200 كجم سلفات نشادر 20.6 %   ( ن( +  100 كجم سلفات بوتاسيوم 50 52 % ( بو2أ  + ( 100 كجم كبريت زراعى .

 ب يتم إضافة الأسمدة الآتية بعد الشتل فى الأراضى المستديمة .

 150 كجم سلفات نشادر 20.6 % ( ن ) بعد الشتل .

150 كجم سلفات نشادر 20.6  % ( ن) + 100 كجم سلفات بوتاسيوم 50 52 % بو2أ بعد الأولى بشهر . 100 كجم نترات نشادر 33.5) %  ن ( بعد الثانية بشهر + 50 كجم سلفات بوتاسيوم 50  -52%  بو2أ .

50 كجم نترات نشادر 33.5 % ( ن ) بعد ثلاثة أسابيع من الثالثة .تسميد الذرة الشامية . يراعى عند تسميد الذرة الشامية الأثر المتبقى للدفعات المتتالية لتسميد الطماطم حيث تسمد الذرة الشامية بمعدل 60 - 75 كجم من السماد الآزوتي للفدان توضع على ثلاث دفعات الأولى بعد الخف والثانية مع الرية الثالثة للطماطم والدفعة الثالثة مع الرية الرابعة للطماطم .

رجوع

7- الــــرى .

قبل زراعة الذرة الشامية يتم رى الطماطم طبقاً للإحتياجات الخاصة بها وبعد إنتهاء موسم الجمع يتم رى الذرة الشامية طبقاً للتوصيات الفنية الخاصة بالذرة الشامية كل 15 12 يوم .

8- مقاومة الحشائش .

تقاوم الحشائش فى الطماطم قبل زراعة الذرة بالعزيق الجيد من2 - 3 عزقات مع الترديم حول نباتات الطماطم وتقاوم الحشائش فى الذرة الشامية والطماطم بالعزيق اليدوى مرتين ثم تقاوم بالتقليع يدوياً آخر حياة النبات .

9-     مقاومة الآفات الحشرية والمرضية .

تتم مقاومة الآفات الحشرية والمرضية طبقاً لبرنامج المكافحة الموصى به من وزارة الزراعة .

رجوع

10- الحصــاد .

يتم جمع ثمار الطماطم عندما يبدأ تلون الثمار وبحيث تكون درجة النضج مناسبة للتسويق المحلى أو التصدير وتنضج الذرة الشامية بعد 100- 120 يوم من الزراعة حسب الأصناف ومواعيد الزراعة وتحصد نباتات الذرة الشامية بعد ظهور علامات النضج وتنزع أغلفة الكيزان وتنقل للتجفيف بالجرن .

رجوع

صورة3

ثالثاً . التحميل المناوب للبطاطس مع الذرة الشامية

أهم أهداف تحميل الذرة الشامية مع البطاطس 1 تزيد من معدل التكثيف ومعدل استغلال وحدة المساحة من الأرض .

2- تحسين إنبات درنات البطاطس بسبب تظليل نباتات الذرة حيث تزرع الدرنات فى ميعاد مبكر ( خلال شهر أغسطس ) حيث تكون درجات الحرارة ما زالت أعلى من المدى الحرارى المناسب لزراعة البطاطس .

3- الإستفادة بارتفاع أسعار محصول البطاطس فى بداية الموسم نتيجة لحصاد محصول البطاطس مبكراً .

4-إمكانية زراعة محصول القمح بعد حصاد بعد حصاد محصول البطاطس المبكر فى الميعاد الموصى به .

5  زراعة ثلاث محاصيل فى العام الواحد بدلاً من إثنين وذلك عن طريق زراعة الذرة الشامية محمل عليها بطاطس ثم القمح .

6زيادة العائد وتوزيعه على مدار العام وتلافى أضرار الإعتماد على زراعة محصول واحد .

7- ترشيد كمية المياه المستخدمة للمحصولين معاً .

رجوع

1- الأرض المناسبة .

يجود تطبيق هذا النظام فى مناطق زراعة البطاطس مثل أراضى الجزائر والأراضى الطميية نظراً لخصوبتها وجودة الصرف والتهوية التى تسمح بنمو درنات البطاطس وكذلك فى الأراضى الطينية الطميية أو فى الأراضى الصفراء والأراضى الرملية إذا ما اعتنى بالأسمدة العضوية والكيماوية .

رجوع

صورة (4

2-   إعداد الأرض للزراعة . تحرث الأرض من  2 3 مرات وتزحف بين كل حرثة وأخرى ثم يضاف السماد البلدى القديم بواقع ( 30 40 م3 ) قبل الحرثة الأخيرة ويراعى التزحيف الجيد وتسوية وتنعيم التربة ثم تخطيط الأرض بمعدل 10 خط فى القصبتين ثم تقسم رلى فرد بالقنى والبتون بالتبادل بحيث يكون طول الخط 7 إمتار وتمسح الخطوط وتربط الحواويل بحيث يشمل الحوال 7  -10 خطوط لاحكام الرى .

رجوع

3-     ميعاد الزراعة .

 الذرة الشامية . تتم الزراعة خلال النصف الأول من شهر يونية .

 البطاطس . يتم زراعتها بتقاوى محلية خلال شهر أغسطس .

نظام التحميل . تزرع البطاطس مع الذرة الشامية على نفس الخط للزرة الشامية بحيث تزرع كل من البطاطس والذرة الشامية بنسبة 100% من الكثافة النباتية .

4- الأصناف . تزرع أصناف البطاطس مثل اسبونتا ودايمونت وأصناف الذرة كما سبق ذكرها .

5- معدل التقاوى . الذرة . يتوقف معدل التقاوى على الصنف المستخدم ويكون معدل التقاوى 12 كجم من الهجن الفردية ويرتفع إلى 15 كجم للهجن الثلاثية والأصناف الأخرى .البطاطس . يحتاج الفدان فى هذه العروة إلى كمية تقاوى تتراوح بين 1.5 ، 1.75 طن حسب حجم التقاوى وطريقة التخزين وتزرع عادة بدرنات كاملة ولا يفضل تقطيع التقاوى فى هذه العروة .

رجوع

6- إعداد وتحضير تقاوى البطاطس .

ينصح دائما بحجز تقاويها من إنتاج العروة الصيفية وذلك من الدرنات المتوسطة الحجم بقدر الإمكان  35 - 55 جم  وذلك بغرض خفض تكاليف التقاوى على أن تتم زراعتها بدرنات كاملة .

كما ينصح باجراء التنبيت الأخضر لتلك التقاوى وذلك قبل الزراعة بفترة أسبوعين أو ثلاثة ليتسنى الحصول على براعم قوية جيدة طولها من 0.5 - 1 سم ويجب فرز التقاوى بعد عملية التنبيت لاستبعاد الدرنات التالفة والغير منبتة . لإجراء هذه العملية توضع التقاوى على أرضية نظيفة أو فى أقفاص جريد بارتفاع طبقتين أو ثلاثة فى مكان جيد التهوية والإضاءة وبعيد عن أشعة الشمس المباشرة مع توافر مصدر للرطوبة حول الدرنات وهذه العملية تحتاج لفترة ما بين ( 10 - 15 يوم ) حتى يصل طول النبت من نصف إلى واحد سنتيمتر عندئذ تكون التقاوى صالحة للزراعة ويجب الإهتمام جيداً بعدم تركها تستطيل أكثر من ذلك حتى لا تنكسر أثناء الزراعة . وإذا وصلت التقاوى إلى المزرعة وبها نبوت بيضاء طويلة ما زالت فى مرحلة النبت الأخضر لها تكون صالحة للزراعة أما إذا بدأت البراعم البيضاء فى التفرع وتبين أن الدرنات أجهدت فسيولوجياً فمن المخاطرة إزالة تلك البرعم فى مثل هذه الحالة وعملية التنبيت الأخضر للتقاوى هى عملية هامة تجرى لمعرفة الدرنات الغير قابلة للتنبيت أو المصابة بالأمراض حتى يمكن استبعادها قبل الزراعة كذلك تزيد من سرعة ظهور النباتات فوق سطح التربة وبالتالى التبكير فى نضج النباتات .

رجوع

7- طريقة الزراعة . تزرع البطاطس مع الذرة فى أرض بها نسبة رطوبة ملائمة ( أرض مستحرثة ) خالية من الحشائش بعد إزالة الورقتين السفليتين لنباتات الذرة ثم يفتح الخط طولياً ( الريشة البطالة ) وتوضع التقاوى فى باطن الخط على أبعاد 25 -30 سم مع مراعاة أن تكون البراعم إلى أعلى وتكون الزراعة على عمق 10- 15 سم ثم يتم الترديم على التقاوى بعد زراعتها مباشرة حتى لا تتعرض الأرض للجفاف .

8- التسميد . ينصح بإضافة المعدلات السمادية للفدان على النحو التالى .التسميد الفوسفاتى . يتم التسميد بمعدل 400كجم سوبر فوسفات الكالسيوم 15% فو 2أ5 أو ما يعادلها قبل الحرثة الأخيرة أو سرسبة فى باطن الخط وذلك للمحصولين معاً .التسميد الآزوتى . الذرة . يتم التسميد بمعدل 120كجم نيتروجين للفدان . البطاطس . تسمد البطاطس بمعدل 150 180 كجم آزوت / فدان تضاف على ثلاث دفعات الأولى عند الزراعة والثانية عند حصاد نباتات الذرة وعند تكامل النبات لدرنات البطاطس . أما الثالثة بعد أسبوعين من الدفعة الثانية وذلك مع مراعاة أن تكون الدفعتين الأولى والثانية فى صورة سلفات نشادر والثالثة فى صورة نترات نشادر ويراعى عند ملامسة السماد للدرنات خوفاً من تعفنها أما فى الأراضى الرملية و المستصلحة تقسم كمية الأسمدة على 5  -6 دفعات خوفاً من ضياعها بالغسيل مع مياه الرى .التسميد البوتاسى . البطاطس . تسمد البطاطس بمعدل 75 : 100 كجم بو 2أ ( 3 - 4 شيكارة ) فى صورة سلفات بوتاسيوم على دفعة واحدة أو دفعتين الأولى بعد تكامل الإنبات والثانية بعد أسبوعين من تكامل الإنبات.

رجوع

10 الــــــرى .

البطاطس . تحتاج هذه العروة رلى حوالى 6 - 7 ريات وللحصول على مجموع جذرى قوى وعدد كبير من الريزومات ولا بد أن تتوفر الرطوبة الكافية فى بداية مرحلة ظهور النباتات فوق سطح الأرض كما يجب أن يكون الرى على فترات منتظمة وبالكميات المناسبة . ويراعى أن تكون رية المحاياه  )  الرية الأولى بعد الزراعة (   خفيفة بحيث تصل الرطوبة إلى التقاوى عن طريق النشع وليس الغمر . كما يجب أن تزيد المياه قبل أو أثناء تكوين الدرنات ( 6 8 أسابيع ) حيث أن قلة الرطوبة خلال تلك المرحلة الحرجة يقلل من عدد الدرنات المتكونة وصغر حجمها وبالتالى يقل المحصول وبعد فترة تكوين الدرنات يجب زيادة كمية مياه الرى تدريجياً حيث يزداد احتياج النباتات للمياه نتيجة النمو المستمر وكبر حجم النباتات . ويوقف الرى قبل فترة التقليع بفترة أسبوع إلى أسبوعين حسب موسم الزراعة ونوع التربة والظروف الجوية الساذدة لتسهيل عملية التقليع والمساعدة على تصلب القشرة ويجب عدم ترك الأرض لتجف وتشقق لأن ذلك يؤدى إلى تمزق الجذور والحد من نمو الدرنات وتعرضها للضوء كذلك فإن الرى بعد العطش الشديد يؤدى إلى تكوين نموات ثانوية على الدرنات وعدم إنتظام شكلها وضعف القدرة التخزينية للدرنات.

رجوع

11 مكافحة الحشائش .

تحتاج البطاطس إلى عزقتين أو ثلاث عزقات أثناء فترة النمو وتكون العزقة الأولى قاصرة على إزالة الحشائش باليد أو خربشة نظراً لصعوبة العزيق فى وجود نباتات الذرة خوفامن الإضرار بالمجموع الخضرى النابت لدرنات البطاطس مع إزالة الثلاث أوراق السفلى لنباتات الذرة لكى تسمح بتخلل الهواء والضوء إلى سطح التربة حول نباتات البطاطس لكى يكتمل الإنبات . العزقة الثانية بعد حصاد الذرة الشامية واكتمال الإنبات لنباتات البطاطس من الزراعة وفيها تزال الحشائش وتردم التربة حول النباتات من الجهتين لتوفير مهد مناسب لنمو الدرنات بحيث تصبح النباتات فى منتصف الخط تماماً . كما يؤدى ترديم التربة حول النباتات إلى وقاية الدرنات من الإصابة بلفحة الشمس والإخضرار أو فراشة درنات البطاطس .

رجوع

12- الحصاد .

النضج وحصاد الذرة كما سبق ذكره . وبعد حصاد محصول الذرة يجب ألا تزال أحطاب المحصول مرة واحدة ولكن على مرتين أو ثلاث مرات متتالية وذلك حتى لا تتعرض نباتات البطاطس النامية للإضاءة المباشرة مرة واحدة ويجب زن يكون ذلك بالتدريج .النضج وتقليع محصول البطاطس . يمكن التعرف على نضج نباتات البطاطس عند اصفرار المجموع الخضرى للنبات والتصاق القشرة بالدرنات ويتم تقليع البطاطس عموماً بعد 90 - 120 يوم من تاريخ الزراعة حسب الصنف المنزرع والعوامل البيئية وينصح برزالة عروش النباتات قبل التقليع بأسبوع حيث يساعد ذلك على زيادة تصلب القشرة مما يجعلها أكثر قدرة على التداول والنقل والتخزين . ويجب جمع الدرنات المكشوفة واستبعادها حيث يكون أغلبها مصاب بلفحة الشمس والرخضرار أو مصابة بفراشة درنات البطاطس كما يجب مراعاة عدم تجريح الدرنات وذلك بأن يكون سلاح المحراث عريض ويتعمق أسفل الدرنات ثم يقوم الأولاد المتمرنون بجمع الدرنات خلف المحراث مستخدمين فى ذلك صناديق حقل أو أقفاص مبطنة بالخيش أو القش لمنع تسلخ الدرنات وإصابتها بالكدمات .

رجوع

رابعا . تحميل الفول السودانى مع الذرة الشامية

يهدف تحميل الذرة الشامية مع الفول السودانى إلى زيادة مساحات الذرة الشامية وزيادة إنتاجية وحدة المساحة ورفع معدل إستغلال الأرض وزيادة العائد الأقتصادى وتوزيعه .صدرت النشرة الإرشادية لهذا النظام برقم 756 / 2003 من القسم  .

رجوع

.خامسا . تحميل فول المانج مع الذرة الشامية

يهدف البرنامج إلى إدخال فول المانج فى التركيب المحصولى الصيفى بزراعته مع الذرة الشامية بهدف إنتاج البذور للغذاء الإنسانى والعروش لتغذية الحيوان وزيادة محصول وحدة المساحة ورفع معدل إستغلال الأرض وزيادة العائد الإقتصادى . نظام التحميل . تحميل فول المانج مع الذرة الشامية على نفس الخط أو الخط الخط الثانى للذرة الشامية بنسبة 100 % من الكثافة النباتية فى كلتا الحالتين .

1- الأصناف .

أصناف فول المانج . قومى 1 ، فى سى 1000 ، 271 ، 2010

2- كمية التقاوى .

 يحتاج الفدان إلى 20 - 25 كجم من تقاوى فول المانج وتلقح التقاوى ببكتريا العقدين الخاصة بالصنف ، 12- 15 كجم من الذرة الشامية كما سبق .

3- ميعاد الزراعة .

يزرع فول المانج مع رية الزراعة للذرة الشامية فى الفترة من15 مايو إلى 15 يونيو بعد أن تستحرث الأرض بالطريقة الحراتى .

رجوع

4- المعاملة بالعقدين .

 تعامل تقاوى فول المانج بالعقدين الخاص بها كما سبق فى فول الصويا .

صورة5

5- إعداد الأرض والزراعة .

 بعد الحرث والتسوية وإضافة التسميد الخاص بالذرة تخطط الأرض بمعدل 10 خط / القصبتين وتزرع الذرة على مسافة 30 سم فى حالة ترك نبات واحد فى الجورة أو 60 سم فى حالة ترك نباتين بالجورة ويزرع فول المانج على مسافة 10 - 15 سم على الريشة البطالة لكل الخطوط إو الخط الثانى للذرة .

6- الخف والترقيع .

يرقع فول المانج مع أول رية ولايرقع الذرة وتخف نباتات الفول على نباتين بالجورة والذرة على نبات أو نباتين بالجورة على حسب مسافة الزراعة .

7- التسميد .

فول المانج . يسمد فول المانج بجرعة تنشيطية 15 كجم نيتروجين للفدان وفى حالة عدم نجاح العقد البكتيرية يستكمل التسميد إلى30 كجم نيتروجين للفدان بعد الخف لفول المانج . الذرة الشامية . تسمد بالمعدل السابق .

رجوع

8- الـــــرى .

 يتم الرى كل 12 - 15 يوما طبقا لبرنامج الرى الخاص بمحصول الذرة الشامية ويوقف الرى قبل الحصاد بثلاثة أسابيع .

9 مقاومة الحشائش .

تقاوم الحشائش بالعزيق اليدوى من 2- 3 عزقات وفى آخر حياة النبات تقاوم بالتقليع باليد .

10-                        مقاومة الآفات .

تقاوم الآفات الحشرية والمرضية للمحصولين طبقا لبرنامج المكافحة لمحصول الذرة الشامية وطبقا للتوصيات الفنية .

11-                        النضج والحصاد

 يحصد فول المانج بعد ظهور علامات النضج وإصفرار النبات ويراعى عدم التأخير فى الحصاد ثم تنقل النباتات إلى الجرن لإتمام الجفاف وإجراء الدراس والتذرية .

رجوع

سادسا . تحميل الذرة الرفيعة مع الذرة الشامية

 يهدف برنامج تحميل الذرة الرفيعة مع الذرة الشامية فى مناطق زراعة الذرة الرفيعة فى الوجه القبلى إلى تقليل الإصابة بالآفات الحشرية وأمراض البياض نتيجة لزيادة الرطوبة وذلك عن طريق تهيئة ظروف غير ملائمة لنمو تلك الفطريات عند التحميل مع الذرة الشامية مع زيادة إنتاجية وحدة المساحة والعائد الإقتصادى وترشيد إستخدام الأسمدة والمياه . نظام التحميل . تحميل الذرة الرفيعة مع الذرة الشامية بنظام(  2 خط ذرة شامية . 2 خط ذرة رفيعة ) .

رجوع

1- الأصناف

 . يفضل إستخدام أصناف الذرة الرفيعة القصيرة وعالية الإنتاج والمقاومة للأمراض مثل دورادو ومستورد 1007 .

2- كمية التقاوى .

يحتاج الفدان من تقاوى الذرة الرفيعة إلى 7 8   كجم لتعطى كثافة نباتية 75 % من الزراعة النقية ونصف كمية التقاوى للذرة الشامية للفدان كما سبق ذكره .

3- ميعاد الزراعة .

تزرع الذرة الرفيعة والذرة الشامية فى نفس الميعاد خلال شهر مايو وحتى منتصف يونية .

4-     إعداد الأرض والزراعة .

تحرث الأرض مرتين إلى ثلاث مرات ويضاف التسميد الفوسفاتى أثناء الخدمة من الشمال إلى الجنوب بمعدل 10 خط / القصبتين وتقسم الأرض إلى فرد ومراوى وتمسح الخطوط وتزرع الذرة الرفيعة على مسافة 20 سم ويوضع بالجورة 4 - 6 حبات وعلى عمق 2-3 سم وتزرع الذرة الشامية على مسافة 30 سم بين الجور كما سبق ذكره .

رجوع

5- الخف والترقيع .

 لاترقع نباتات الذرة الشامية والرفيعة وعموما تخف نباتات الذرة الشامية على نبات / الجورة وتخف الذرة الرفيعة على نباتين بالجورة وتتم عملية الخف بعد 2 - 3 أسابيع من الزراعة .

رجوع

7-     التسميد . التسميد الفوسفاتى .

 يتم إضافة السماد الفوسفاتى بمعدل 300 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم 15 % فو2أ5  للفدان عند إعداد الأرض للزراعة لكلا المحصولين .

التسميد النيتروجينى .

 تسمد الذرة الشامية بمعدل 70 كجم نيتروجين للفدان أما الذرة الرفيعة فتسمد بمعدل 50 - 60 كجم نيتروجين للفدان وتقسم هذه الكمية على ثلاث دفعات متساوية الأولى تنشيطية أثناء الزراعة والثانية بعد الخف والثالثة بعد 3 أسابيع من الثانية .

التسميد البوتاسى .

 يتم إضافة السماد البوتاسى بمعدل 50 كجم بو2أ للفدان وذلك عند إعداد الأرض للزراعة أو مع رية المحاياه سرسبة فى بطن الخط مع الدفعة الثانية للسماد الآزوتى .

رجوع

7 الـــــــرى .

يتم رى المحصولين معا طبقا لبرنامج رى الذرة الرفيعة ويروى عموما كل 12- 15 يوما ويوقف الرى قبل الحصاد بثلاثة أسابيع .8 مقاومة الحشائش . تقاوم الحشائش بالعزيق اليدوى من 2 - 3 عزقات وفى آخر حياة النبات تقاوم بالتقليع باليد .9 مقاومة الآفات . تقاوم الآفات الحشرية والمرضية للمحصولين طبقا للتوصيات الفنية الخاصة بمعهد بحوث وقاية النبات ومعهد بحوث الأمراض بمركز البحوث الزراعية .

10- النضج والحصاد .

تنضج الذرة الشامية والرفيعة بعد 110 - 120 يوم من الزراعة حسب الأصناف ومواعيد الزراعة وتحصد نباتات الذرة الشامية والرفيعة بعد ظهور علامات النضج وتنزع أغلفة الكيزان للذرة الشامية وتنقل إلى الجرن للتجفيف وبعد أسبوع إلى أسبوعين تفصل البذور بالدراس عن المخلفات وتجرى عملية التذرية  .

رجوع

سابعا . تحميل لوبيا العلف مع الذرة الشامية

 يهدف البرنامج إلى زيادة مساحة محاصيل العلف البقولية الصيفية والإبتعاد عن توريق أو تطويش الذرة الشامية والتى تؤدى إلى نقص المحصول من 15 - 20 % كما يؤدى التحميل إلى زيادة وحدة المساحة والعائد الإقتصادى وزيادة محتوى التربة من المواد العضوية .

نظام التحميل

. يتم التحميل على نفس الخط .

1- الأصناف .

 الذرة الشامية . يفضل الأصناف القصيرة من الهجن البيضاء والصفراء السابق ذكرها مع الذرة الشامية .لوبيا العلف . هناك عدة أصناف من لوبيا العلف منها . 1 الصنف المحلى ( متوفر فى محافظتى قنا وأسوان ) .

-         Buff 3

-          Brabham 4

-         Cream2

2- كمية التقاوى .

الذرة الشامية . يحتاج الفدان إلى 12 -15  كجم على حسب الصنف المستخدم . لوبيا العلف . يحتاج الفدان إلى 20 - 25 كجم على أن تعامل بالعقدين الخاص بها .

3- ميعاد الزراعة .

تزرع لوبيا العلف خلال شهرى أبريل ومايو وكلما كانت الزراعة مبكرة أمكن الحصول على عدد أكبر من الحشات ثم تزرع الذرة الشامية بعد 21 يوم من زراعة لوبيا العلف وفى الزراعات المتأخرة تزرع معا .

4-إعداد الأرض والزراعة .

 تحرث الأرض مرتين إلى ثلاث مرات ويضاف التسميد العضوى والفوسفاتى أثناء الخدمة وتخطط الأرض بمعدل 10 خط / القصبتين وتزرع لوبيا العلف على الريشة البطالة على مسافة 20 سم بين الجور ثم تزرع الذرة على الريشة العمالة على مسافة 30 سم بين الجور .

رجوع

5-المعاملة بالعقدين .

تعامل لوبيا العلف بالعقدين الخاص بها كما سبق فى فول الصويا .

6-  الخف والترقيع .

تخف نباتات الذرة على نبات واحد بالجورة وتخف نباتات اللوبيا على نباتين بالجورة وترقع الجور الغائبة بتقاوى من نفس الصنف مع رية المحاياه

7- التسميد

الفوسفاتى . يضاف عند إعداد الأرض للزراعة بمعدل 300 كجم سوبر فوسفات 15 % بو2أ .

 البوتاسى . يضاف 50 كجم سلفات بوتاسيوم أثناء الخدمة أيضاً .

  النيتروجينى . تنخفض جرعة التسميد المضافة للذرة بمعدل90 كجم نيتروجين /  فدان وتسمد لوبيا العلف بعد كل حشة بمعدل50 كجم نترات نشادر 33.5 % نيتروجين / فدان .

رجوع

8 الــــــرى .

 يتم الرية الأولى للوبيا العلف بعد 7 10 أيام على حسب نوع التربة والظروف المناخية السائدة بالمنطقة ثم تروى بعد ذلك حسب مناوبات الرى وعلى فترات متباعدة لأن تقارب الرى فى المراحل الأولى من حياة النبات يودى إلى اصفرار الأوراق كما تقصر فترات الرى أثناء الإزهار والإثمار مع عدم إعطاء كميات كبيرة من المياه فى حالة الحصول على البذور والعكس صحيح فى حالة الحصول على العلف الأخضر لكى تعطى النباتات نموات خضرية كثيرة للعلف ويصل عدد الريات إلى 9 -10 ريات فى الموسم .9 مقاومة الحشائش . تقاوم الحشائش بالعزيق فى أول حياة النبات 2 3 عزقات وتزال الحشائش مع حش اللوبيا بعد ذلك .

رجوع

10 مقاومة الآفات .

تقاوم الآفات الحشرية والمرضية طبقاً للتوصيات الفنية لبرنامج الذرة ويفضل المقاومة الحيوية حتى لاتؤدى إلى تسمم العلف الأخضر .

11-  النضج والحصاد .

تحش نباتات اللوبيا من 1 - 2 حشة الأولى من 60 -70  يوم من الزراعة والثانية بعد 45 - 50 يوم من الأولى وتقطع نباتات الذرة عند ظهور علامات النضج كما سبق ذكره .

 
رجوع