صناعـــــــــة الشموع

 

 أولا : مقدمة

 ثانيا :مدى الحاجة إلى إقامة المشروع

 ثالثا : التطور التكنولوجي

 رابعا : الخــــامات

 خامسا : المنتجــــات

 سادسا ً : العناصر الفنية للمشروع

أولا : مقدمة

الشموع من المنتجات الشائعة الاستعمال في كل دول العالم وهي تشكيل لمنتج جانبي من منتجات تكرير البترول وهو شمع البرافين ويتواجد بكميات كبيرة ورخيص الثمن . والشموع المعروفة عادة هي شموع ذات الشكل الاسطواني كما توجد أيضا شموع أخرى بأشكال فنية متنوعة .. وللشموع استخدامات متعددة منها مايلي :-

الاستخدام الأول :

شموع الإضاءة التقليدية وتستخدم للإنارة في المنازل والمساجد والكنائس والمطاعم والأفراح .. الخ وتتدرج الأشكال والأحجام من قطر3مم إلي قطر40مم والأطوال من 40مم إلي 1000مم تبعا لغرض الاستخدام .

الاستخدام الثاني:

شموع الزينة وهي ذات رائحة مميزة بأنواع العطور المختلفة وتستخدم لأغراض الزينة وتكون الروائح المضافة إما بغرض إضفاء رائحة طيبة للمكان أو لطرد الحشرات الطائرة .. ويكون المنتج في هذه الحالة مرتفع الثمن عن المنتجات التقليدية ويتخذ أشكالا متعددة تشكل علي هيئة مجسمات إنسانية أو نباتية أو حيوانية أو أي تشكيلات فنية أخري .

الاستخدام الثالث :

شموع الهدايا والتحف وترتبط عادة بمنتج آخر لاحتوائها علي الفضيات والخزف والزجاج .. أي أن المنتج الشمعي هو جزء من المنتج العام حيث يساعد في إضفاء قيمة جمالية ولونية لمنتجات أخرى ويساعد في سهولة تسويقها وتعدد استخدامها .

رجوع

ثانيا : مدى الحاجة إلى إقامة المشروع

تستورد مصر كمية كبيرة من شموع الزينة برغم وجود المادة الخام بكثرة ووفرة وبسعر منخفض .. ويتم الاستيراد للمنتج كاملا ومصنعا أو للمادة نصف المصنعة بمفردها وهذا يدل علي احتياج السوق المحلي لمنتجات الشموع بشكل كبير حيث يتم استيراد الشموع من المجر واليونان وفرنسا والصين ولكل منها سعره الخاص وجودته حيث أن الشمع المجرى والفرنسي من أجود الأنواع وأكثرها صلابة ولمعان  ولذلك فهو الأعلى سعراً .

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد في مصر عدد ضئيل جداً من المصانع التي تنتج الشموع بأنواعها بالرغم من احتياج السوق المحلي لهذا المنتج فلا تزيد عدد المصانع الموجودة عن 3 مصانع صغيرة الحجم والإنتاجية ويتم بها الإنتاج بشكل بدائي جداً ويخرج المنتج النهائي مفتقدا إلي الجودة المطلوبة من حيث درجة الانصهار والتلوث بالدخان الناتج عن عملية الاحتراق الغير سليمة وكذا فقر عمليات التعبئة والتغليف وطرق الحفاظ علي المنتج من الكسر والتشويه .

رجوع

 

ثالثا : التطور التكنولوجي

 

يشتمل المشروع علي إضافة تكنولوجية جديدة في التصميم والتصنيع لهذه الصناعة المنتشرة بشكل غير علمي في مصر :

·     تحسين مواصفات المنتج النهائي (الشموع بمختلف أنواعها) بزيادة صلابته وزيادة فترة الانصهار بإضافة مواد خاصة بنسب محددة منها حمض الستيريك من 5% :10% مما يزيد من عمر الشمعة نتيجة الانصهار البطيء وبذلك ينخفض معدل استهلاكها .

·    التخلص من التلوث الهوائي (بالدخان) الناتج عن عملية الاحتراق وذلك بمعالجة الخيوط المستخدمة في الشمعة واستخدام الخيوط المزدوجة والثلاثية مما يساعد علي عدم تصاعد الدخان أثناء عملية الاحتراق فيحافظ علي صحة المكان والأفراد .

·        تحسين جودة ومظهر المنتج النهائي بعمل حمامات شمعية تزيد من صلابة وزيادة اللمعة .

·        استخدام الماكينات ذات البوبينة لتركيب الخيوط يساعد علي سرعة إجراء العملية وتخفيض التكاليف

·        دراسة علمية لأساليب التغليف والتعبئة يمنع المنتج من الكسر والتشويه أثناء عمليات النقل والتخزين قبل البيع .

 

رجوع

 

رابعا : الخــــامات

 

تتوفر الخامات المستخدمة في صناعة الشمع في مصر كما يتوفر في السوق المحلي العديد من أنواع الشموع المستوردة وكذلك المصلدات بأنواعها المختلفة .. وأهم الموارد المستخدمة في صناعة الشمع :

·        شمع البرافين

·        حامض الستيريك

·        صبغات ألوان

·        الخيوط

·        وفيما يلي أسعار الشمع الموجود بالسوق حاليا :

·        شمع السويس                   150جم /طن

·        شمع العامرية                  2000جم / طن

·        الشمع المجري والفرنسي      2500جم /طن

·        الشمع الصيني                   1940جم /طن 

 

رجوع

خامسا : المنتجــــات

أشكال استخدام الشموع في المجالات المختلفة لأغراض الإنارة والاستخدامات التقليدية في الأفراح والمساجد والكنائس والمطاعم و لأغراض الزينة والهدايا والسياحة .

رجوع

سادساً : العناصر الفنية للمشروع

(1) مراحل التصنيع

تعتبر عمليات إنتاج الشموع بمختلف أنواعها من العمليات الإنتاجية البسيطة التي يمكن التدريب عليها في وقت قصير ولا تحتاج إلي خبرات فنية خاصة سوي عمليات إعداد القوالب من الخامات المختلفة ويوجد في مصر العديد من العمال المدربين علي هذه العملية وينتشرون بالورش الخاصة بكثرة وبأسعار بسيطة .. وتتلخص العملي في النقاط التالية :

·    إذابة الشمع الخام

يورد الشمع علي هيئة بلوكات كل عبوة حوالي 30كجم ويتم تقسيمها إلي أجزاء وصهرها في حوض من الاستانلس أو الألومينوم ويفضل أن يكون في حمام مائي ولاتزيد درجة الحرارة عن 50 درجة مئوية ، ويمكن أيضا الإذابة في أفران خاصة.

·   إضافة الألوان

يتم تقليب اللون في قليل من الشمع المنصهر حيث أن اللون عبارة عن أكاسيد علي هيئة مسحوق ويمكن إضافة أكثر من لون للحصول علي الدرجة والكثافة المطلوبة وبعد ذلك يضاف اللون بعد تكوينه إلي الشمع السائل ويقلب جيداً حتي يمتزج ويتجانس

·    إضافة المادة المصلدة

تضاف المادة المصلدة التي تعطي الشمعة الصلادة اللازمة وهي حامض الستيريك بنسب معينة تتراوح بين 5% :10% تبعا لنوع المنتج واستخدامه ويؤثر ذلك علي التكلفة النهائية للمنتج .

·      صب الشمع

ويتم ذلك بإحدى الطريقتين التاليتين :

-   الشمع التقليدي :

والمعروف علي هيئة اسطوانة بأطوال وأقطار مختلفة ويشكل إما بالصب في قوالب بأعداد صغيرة أو علي ماكينة تعطي إنتاجية أعلي فيمكن الحصول علي 100 قطعة كل 15 دقيقة وبجودة أعلي . وفي هذه الحالة يتم تحميل الماكينة وضبط البوبينات وتحديد طول الشمعة ووضع الخيوط ثم صب الشمع .

-       شمع الزينة والهدايا

يتم صب هذا النوع من الشموع في قوالب خاصة مشكلة بالشكل المطلوب وتكون عادة من الألومينوم أو الفيبرجلاس أو أنواع المطاط الذي يتحمل درجات الحرارة دون أن يفقد شكله العام .. وتصمم هذه القوالب تبعا لشكل المنتج النهائي فقد تتكون من جزئيين أو أكثر نتيجة وجود تعقيدات في الشكل تستوجب أن يتكون القالب من عدة أجزاء .. ويتم دهان القالب بزيت جوز الهند أو زيت الخروج قبل صب الشمع به وذلك لسهولة استخراج المنتج بعد تبريده .

·   التبريد

يتم تبريد القوالب بالمياه العادية في درجة حرارة الجو الطبيعي ويتوقف زمن التبريد وفقا لسمك الشمعة مابين 30 دقيقة :90دقيقة

·    فك القوالب

يتم استخراج المنتج النهائي سواء من الماكينة أو من القوالب المختلفة ويتم تنظيف القوالب بمادة مذيبة استعداداً للبدء في دورة إنتاجية جديدة

·    تشطيب الزوائد

يتم تشطيب الزوائد الناتجة عن جزئي القالب بأدوات يدوية (سكاكين) حتي يظهر المنتج بشكل جديد

·    الغمر في محاليل التلميع

يتم غمر الشموع في محاليل من الشموع المنصهرة مضافا اليها مواد لتلميع الأسطح وذلك للحفاظ علي شكل الشمعة ومنع تراكم الأتربة والالتصاق بها

·    زخرفة بعض شموع الزينة

يتم زخرفة بعض شموع الزينة بإضافة رسومات زخرفية بألوان مختلفة عليها لإعطائها قيمة فنية ويتم ذلك بفرش التلوين العادية وباستخدام ألوان ذات قاعدة من ألوان البلاستيك .

 (2)  المساحة والموقع :

يتطلب المشروع مساحة حوالي 100م2 للورشة والمخزن ويلزم وجود مدخنة مرتفعة أعلي الورشة للتخلص من الدخان الناتج عن عمليات صهر الشمع .

(3) المستلزمات الخدمية المطلوبة :

يحتاج المشروع إلي كهرباء 220 فولت بقدرة 4 ك .وات = 5 حصان

وتقدر التكلفة الشهرية :

كهرباء200جنيه /شهر

مياه 60جنيه /شهر

غاز 70جنيه /شهر

(4) الآلات والمعدات والتجهيزات :

المعدات والآلات

المواصفات الفنية

جهة الصنع

الكمية

سعر الوحدة

الإجمالي جم

أوعية صهر

أوعية مختلفة الأحجام من الصلب الذي لا يصدأ أو الالومنيوم

محلي

4

20

800

موقد غاز

موقد غاز طبيعي عبارة عن مواسير مثقبة وبه عدد من مفاتيح التحكم علي مسافات تبعا لحجم أوعية الصهر بإجمالي 4عيون

محلي

2

500

1000

أواني لصب الشمع

أواني ذات فتحة ضيقة مثل براد الشاي للصب في القوالب من الألومينوم

محلي

8

50

400

ماكينة تصنيع الشمع العادي

ماكينة من الحديد الزهر تعمل يدويا بها عدد من الفتحات لصب الشموع وبها بوبينه ومكان لتثبيت الخيوط

محلي

2

950

1900

قوالب للصب

عدد من القوالب للأشكال المختلفة من شموع الزينة من الألومونيوم

محلي

20

50

1000

أدوات التشطيب

عدد من السكاكين مختلفة الأحجام

محلي

10

10

10

أدوات التلوين والزخرفة

عدد من فرش الرسم مقاسات وأحجام مختلفة

محلي

20

20

40

ترابيزات عمل

ترابيزات عمل من الاستانلس ستيل مقاسات 1م×2م×0.8م

محلي

4

800

3200

دواليب

دواليب من الخشب لحفظ المنتجات من الأتربة قبل التشطيب

محلي

4

400

1600

الإجمالي

10400

   (5)احتياج المشروع من الخامات (لدورة رأس المال):

نوع واسم الخامة

جهة المورد

الوحدة

سعر الوحدة

الإجمالي

جم

شمع برافين

محلي

3طن

1500

4500

شمع كرستاليد

مجرى

1طن

4000

4000

مصلد (حمض الستريك)

مجرى

20كجم

30

600

ألوان

محلي

5كجم

30

150

خيوط (قطنية )

محلي

10كجم

20

200

خامات التعبئة والتغليف

محلي

0.5طن

-

1500

الإجمالي

10950

وعليه يكون سعر الخام اللازم لدورة التشغيل (3شهور)32850جنيه

 

 (6) الرسم التخطيطي لموقع المشروع :

(7) العمالة : 

المسمي الوظيفي

المؤهل

العدد

الخبرة

فئة الأجر

جنيه

الأجر /شهر

جنيه

مدير المشروع

مؤهل عالي

1

3 سنوات

500

500

فنيون

خبرة

4

5سنوات

300

1200

عمال

خبرة

3

3سنوات

150

450

إجمالي تكلفة الأجور الشهرية

2150

 

عدد الورديات :1              زمن الوردية :10 ساعات

 (8) منتجات المشروع :

اسم المنتج

متطلبات السوق للانتاج

الوحدة

الكمية شهر

السعر جم

الإجمالي جم

شموع الإنارة

عرض وطلب

كجم

3000

4.5

13500

شموع الزينة والتحف

عرض وطلب

عدد

1500

2

3000

شموع مزودة بروائح

عرض وطلب

عدد

1500

3

4500

الإجمالي

21000

 وبهذا تقدر مبيعات المشروع في دورة رأس المال (3 شهور) بمبلغ63000 جنيه /شهر

          (9) التعبئة والتغليف :

عملية التعبئة والتغليف من العمليات الهامة لهذه الصناعة حيث أن المنتج قابل للكسر والتشويه أثناء النقل والتخزين وذلك لأنه يتأثر بالحرارة بشكل كبير مما يزيد من عمليات التلف .

ولذلك يغلف المنتج باهتمام في عبوات كرتونية مقواه للحفاظ عليه وفي نفس الوقت يجب إبراز الشكل الفني والجمالي للمنتج لأن تصميم المنتج وجمال هيئته يساعد علي تسويق .. وتغلف الأنواع القيمة في علب مزودة بسطح شفاف لإظهار القيمة الفنية – بينما يعبأ الشمع العادي في أكياس من النايلون .

          (10)   عناصر الجودة :

تتحدد عناصر الجودة في التصميم الجيد للشموع والارتقاء بالمستوي الفني والجمالي والتشكيل للقوالب كما يكون لاختيار الخامات الجيدة أثراً كبيراً في شكل وصلابة ولمعان المنتج .

  (11) التسويق :

-       ازداد الطلب علي صناعة الشموع في مصر بسبب كثرة استعمالها كشموع الإضاءة وشمع الزينة وبسبب توافر الخامات المستخدمة في صناعة الشموع في السوق المحلي وقلة المصانع المنتجة له أصبحت هناك فرصة جيدة لإقامة مشاريع أخري لتصنيع الشموع .

-       ولزيادة القدرة التنافسية لهذه المنتجات يجب مراعاة مايلي :

·        جودة المنتج (التشطيب – درجة التلوث – فترة الانصهار- الصلابة-درجة اللمعة )

·        رخص الأسعار

·        الابتكار في التصميمات

·        التغليف بطريقة ذات منظر جمالي تساعد علي منع كسر أو تشوية المنتج

ويمكن أن يتم التسويق لهذه المنتجات باستخدام أحد الأساليب الآتية :

·        عن طريق مندوبي المبيعات

·        توزيع عينات من المنتج علي محلات الهدايا والسوبر ماركت

·         الاشتراك في المعارض الداخلية والخارجية

وذلك من خلال قنوات التسويق الآتية :

1.    محلات الهدايا واللعب والسوبر ماركت

2.    المعارض الداخلية والخارجية

3.    المشروع ذاته

 (12)     الاشتراطات الصحية والبيئية :

  • الشروط العامة :

  • ·        توفير مصادر التهوية الطبيعية اللازمة .

    ·         توفير وسائل إطفاء الحريق اللازمة  .

    ·        توفير مصدر دائم للمياه من الشبكة العامة .

    ·         تواجد شبكة عامة للصرف الصحي / الصناعي .

     الشروط الخاصة :

    ·        توفير نظام تهوية وسحب آلي لخفض تركيزات الإنبعاثات

    ·        التخلص الآمن من المخلفات الصلبة وعدم الإلقاء بها في شبكة الصرف الصحي مع محاولة إعادة تدويرها .

    ملحوظة :

    ·        المشروع مصنف ضمن مشروعات القائمة الرمادية (ب) .

    ·        يتم تقييم الأثر البيئي للمشروع طبقا لنموذج التصنيف البيئي (ب) ومتطلبات قانون البيئة .

    رجوع