|
تنبثق أهداف العمل بالمحطة من حتمية الترابط بين البحث العلمى والإرشاد الزراعى ، والذى يوفر قنوات الاتصال التى تنطلق من خلالها مشكلات الزراع إلى الباحثين لإيجاد الحلول المناسبة لها ، ولتقصير الفترة الزمنية ما بين إصدار التوصيات الفنية للأنشطة الزراعية المختلفة ووصولها إلى الزراع للاستفادة منها ، إضافة إلى تهيئة الفرص لتعريف المرشدين على بالممارسات الجديدة ، مما يزيد من كفاءتهم فى نشرها بين الزراع ،بما يؤدى الى زيادة الإنتاج الزراعى وبناءا على ذلك فإن أهداف العمل بالمحطة يتناول ثلاثة محاور أساسية هى : البحث العلمى ، والإرشاد الزراعى ، والتدريب. |
1- دراسة صفات الاراضى الطبيعة والكيميائية وتقسيمها على حسب قدرتها الإنتاجية ، مع تحسين خواصها وخصوبتها والمحافظة عليها من التدهور ، وتحسين الاراضى غير الخصبة منها.
2- تقدير الاحتياجات المائية الاقتصادية والسمادية لمختلف المحاصيل الزراعية ، مع الاستفادة من الميكروبات النافعة فى التربة لخدمة الإنتاج الزراعى.
3- استنباط أصناف جديدة عالية المحصول لمختلف المحاصيل الزراعية تتفوق فى إنتاجيتها كما ونوعا ، وفى قدرتها على توفير مياه الرى وتحمل الملوحة والقلوية ومقاومة الأمراض والحشرات وتحمل الظروف البيئية.
4- دراسة أنسب المعاملات الزراعية لأصناف المحاصيل المختلفة من مواعيد زراعة ومعدلات التقاوى والتسميد ، ……… الخ للوصول إلى أعلى إنتاجية بأقل تكاليف.
5- إنتاج تقاوى المربى لأصناف المحاصيل المختلفة ، والمشاركة فى الإشراف على إنتاج تقاوى الاساسى والمسجلة والمعتمدة ، مع المحافظة على نقاوة الأصناف المنزرعة من الخلط والتدهور لاستمرار تفوقها فى قدرتها الإنتاجية.
6- إعداد التوصيات اللازمة لمكافحة الآفات والحشائش باستخدام المبيدات الكيميائية وغير الكيمائية للحد من تلوث البيئة.
7- دراسة التركيب المحصولى الأوفق مع العمل على تقليل الفاقد من المحاصيل الزراعية وتقييم نظام التسويق لتطويره.
8- دراسة اقتصاديات زراعة المحاصيل التصديرية والزراعات المحمية والزراعة بالاراضى الجديدة.
9- دراسة فاعلية الطرق والمعينات الإرشادية فى نشر المستحدثات الزراعية مع تطوير تخطيط وتنفيذ البرامج الإرشادية الزراعية للنهوض بالإنتاج الزراعى .
10- التعرف على القادة المحليين الإرشاديين بالمجتمعات الريفية بصفة عامة ، والمجتمعات الجديدة بصفة خاصة ، مع دراسة دورهم فى العملية الإرشادية الزراعية تطبيقا لمنهج Farmer to farmer .
11- دراسة تطوير العلاقة بين جهاز الإرشاد الزراعى ومحطات البحوث الزراعية والأجهزة البحثية الاخرى للعمل على زيادة الإنتاج الزراعى.
12- دراسة بعض الجوانب الاجتماعية لتحديث الزراعة فى القرية المصرية مع دراسة معوقات التكامل والتنسيق بين المنظمات الاجتماعية الريفية لتنمية القرية المصرية.
13- دراسة كيفية تنمية المرأة الريفية لتفعيل دورها فى التنمية الريفية .
14- المساهمة فى تنمية وتدريب المرشدين الزراعيين والقادة المحليين . |
توجد علاقة اعتمادية بين البحث العلمى والإرشاد الزراعى ، فالبحث العلمى يعتبر مصدر التوصيات والأفكار الجديدة فى المجال الزراعى ، كما يعتمد على الإرشاد فى الحصول على مشكلات البيئة الزراعية والقيام بإجراء البحوث والدراسات عليها للتوصل إلى حلول عملية لها ، مما يؤدى الى زيادة الإنتاج الزراعى ، ويمكن توضيح تلك العلاقة فى الشكل التالى : |
 |
ونتيجة لتطور العلاقة بين البحث العلمى والإرشاد الزراعى فى الآونة الأخيرة فقد زاد الاندماج المباشر للباحثين فى العملية الإرشادية وذلك بتشكيل لجان فنية تتضمن زراعا وباحثين وأخصائيين إرشاديين والشكل التالى يوضح ذلك : |
 |
وانطلاقا من ذلك التطور فان الباحثين بالمحطة يقومون بالأدوار الإرشادية التالية :
1- القيام بدور فعال ورئي فى نقل التوصيات الفنية المتعلقة بزراعة الأصناف المستحدثة من كل محصول وهو ما يعرف بنقل التكنولوجيا وذلك من خلال استخدام العديد من الطرق الإرشادية والتى من أهمها الإيضاح العلمى ( حقول إرشادية ، أيام حقل ، أيام حصاد ) إضافة إلى والزيارات الحقلية.
2- تكثيف الجهود الإرشادية لامداد الزراع بالتقنيات الزراعية المستحدثة مع مواجهة المشكلات التى تواجه الزراع ، وذلك من خلال تعاون الجامعات مع الباحثين بالبحوث الزراعية عن طريق الحملات القومية للمحاصيل المختلفة.
3- القيام بتدريب المرشدين الزراعيين على مستوى المحافظات والمراكز والقرى على تكنولوجيا الزراعة الحديثة للمحاصيل المختلفة ، وكيفية تنفيذ التوصيات الفنية بحقول الزراع.
4- الاشتراك مع الجهاز الارشادى فى عقد الندوات والاجتماعات الإرشادية المستمرة من بدء موسم الزراعة وحتى الحصاد لكل من المحاصيل الصيفية والشتوية ، لامداد المرشدين والزراع بالتقنيات المستحدثة لتلك المحاصيل.
5- يقوم الباحثون بدراسة مشاكل الزراع التى ينقلها إليهم الجهاز الارشادى لوضع الخطط المناسبة لحلها.
6- التعـاون مع الجهاز الارشادى وغيره من الأجهزة التنموية فى تنفيذ المشروعات القومية ، مثل مشروع تطوير الرى الحقلى بالاراضى القديمة ، لإمداد المرشدين والزراع بالتقنيات المستحدثة فى هذا المجال ، مع تعليمهم كيفية تنفيذ هذه التقنيات فى حقول الزراع ، وذلك لترشيد مياه الرى مع تحقيق أقصى إنتاجية زراعية ممكنة.
7- التعاون مع الجهاز الارشادى فى تنفيذ مشروع إدارة المياه والتربة الحقلى ( أوسوم ) ، والذى يهدف إلى إمداد الزراع بالتقنيات الخاصة بترشيد استخدام مياه الرى ، بداية من تبطين مراوى الزراع أو استخدام مواسير الألومنيوم المبوبة ، ونهاية بإدارة المياه فى حقل المزارع وما يشمله ذلك من تسوية الأرض بالليزر وحقن المخلفات الزراعية بالتربة وعمل المكواراث السمادية ، ……….. الخ من تقنيات.
8- القيام بربط البحث العلمى الزراعى بالإرشاد الزراعى وذلك من خلال شبكة المعلومات عن طريق الكمبيوتر ( الإنترنت ) . |
يعتبر التدريب أحد الأنشطة الرئيسية للبحوث الزراعية وأحد الوسائل الفعالة لربط البحث العلمى بالواقع العملى للمجتمع ، حيث يساعد على رفع كفاءة كل من الباحثين والمرشدين ويساهم فى إمداد المرشدين بمستحدثات العصر فى المجال الزراعى ، الأمر الذى ينعكس على تحقيق أهداف السياسة الزراعية . وبناء على ذلك فإنه يتم القيام بتنفيذ العديد من البرامج التدريبية كالتالى :-
1- يتم عقد دورات تدريبية للباحثين بالمحطة فى العديد من المجالات الزراعية للوقوف على احدث التقنيات المستحدثة فى المجال الزراعى.
2- يتم عقد دورات تدريبية للمرشدين الزراعيين وكذلك طلاب كليات الزراعة بالجامعات المختلفة لامدادهم بأحدث الأساليب والتقنيات الزراعية.
3- يتم التعاون بين محطة البحوث الزراعية بسخا والمركز المصرى الدولى للزراعة لتدريب الكوادر الزراعية للدول الأفريقية ، والزائرين لجمهورية مصر العربية من دول شرق أسيا وأمريكا الجنوبية.
4- يقدم مركز البحوث والتدريب فى الأرز بالتعاون مع الحكومة اليابانية فى تنظيم و تنفيذ البرامج التدريبية للمتدربين من الدول الأفريقية فى مجال زراعة الأرز.
5- يقوم مركز البحوث والتدريب فى الأرز بالتعاون مع المعاهد المتخصصة فى الأرز مثل SJRRI و SWARDA و SCEMMIT والموجودة فى جنوب شرق آسيا وكذا الولايات المتحدة الأمريكية . |