2. المشكلة غير واضحة:

في بعض الأحيان يجد الباحث أن وصف المشكلة غير واضح أو غامض ، وبالتالي يحتاج إلى معرفة بعض المعلومات الأخرى التي تساعده على تشخيص المشكلة ووضع التوصية بحلها. يقوم الباحث بكتابة أسئلة عن المعلومات المطلوب استكمالها والتي جعلت المشكلة غير واضحة في الجزء المخصص لذلك ، ثم يضغط على زر المشكلة غير واضحة فيتم رد المشكلة إلى المركز الإرشادي الذي قام بتسجيلها لاستيفاء المعلومة المطلوبة.

3. تحويل المشكلة إلى معهد أو مركز بحثي آخر:

يلجأ الباحث إلى هذا البديل عندما تكون المشكلة التي تم تحويلها إليه في غير اختصاص معهده وبالتالي لا يستطيع الباحث حلها. في هذه الحالة يستطيع الباحث تحويلها إلى مركز أو معهد بحثي آخر تقع المشكلة في نطاق اختصاصه. يقوم الباحث باختيار المركز أو المعهد المختص من القائمة الموجودة بالصفحة ثم يضغط على زر تحويل المشكلة إلى معهد أو مركز بحثي آخر فيتم تحويل المشكلة إلى المعهد أو المركز الذي تم اختياره.

4. تحويل المشكلة إلى الإدارة المركزية لمحطات البحوث والتجارب:

عند عدم اختصاص المعهد بحل المشكلة المحولة له وفى نفس الوقت لا يوجد معهد أو مركز مختص في قائمة المعاهد والمراكز يستطيع حل هذه المشكلة فان الباحث يقوم بتحويل المشكلة إلى الإدارة المركزية لمحطات البحوث والتجارب ولتتولى حلها وذلك عن طريق الضغط على زر تحويل المشكلة إلى الإدارة المركزية لمحطات البحوث والتجارب.

5. إدخال بيانات حل البحوث نشره:

يقوم الباحث بحل المشكلة عن طريق كتابة الحل في خانة وصف حل المعهد أو المركز البحثي ، وكذلك كتابة متابعة إجراءات الحل في الخانة المخصصة لذلك ، ثم يقوم بالضغط على الزر الموجود بجانب الحل والمسمى حل صحيح وينشر ليتم نشر المشكلة والحل الذي تم كتابته.

6. اختيار حل المرشد الصحيح ونشره:

عند تسجيل المشكلة يقوم المرشد الزراعي بإدخال الحل الذي يراه مناسباً ، ويتم عرض الحل أمام الباحث بعد تحويل المشكلة له ، ويظهر هذا الحل في خانة وصف حل المرشد. وفى حالة اتفاق الباحث مع المرشد حول صحة الحل الذي قام المرشد بتسجيله فان الباحث يستطيع نشر حل المرشد مباشرة دون كتابة أي إضافة عن طريق الضغط على الزر الموجود بجانب حل المرشد والمسمى حل صحيح وينشر ليتم نشر المشكلة مع حل المرشد.

7. اختيار حل المديرية الحل الصحيح وينشر:

عند تصعيد المشكلة من المرشد الزراعي إلى مديرية الزراعة يقوم الأخصائي في المديرية بإدخال الحل الذي يراه مناسبا، ويتم عرض الحل أمام الباحث بعد تحويل المشكلة له ، ويظهر هذا الحل في خانة وصف حل المديرية. عند اتفاق الباحث مع الأخصائي بالمديرية حول صحة الحل الذي قام بتسجيله؛ فان الباحث يستطيع نشر حل المديرية مباشرة دون كتابة أي إضافة عن طريق الضغط الزر الموجود بجانب حل المديرية والمسمى حل صحيح وينشر ليتم نشر المشكلة مع حل المرشد.


أسئلة الاختبار الذاتي
(Self Assessment Questions (SAQ


أكمل:

1- تفصيل المشكلة على الصفحة تتضمن ............. ، و............. ، و ...............، و.............، و................، و.............. .
2- المشاكل التي يقوم المرشد بوضعها على هذا النظام قد تكون ............ ، و.............. .
3- يمكن لكلا من .............، و................ الاطلاع على المشكلة التي يسجلها المرشد على صفحة مشاكل المزارعين.

ضع علامة صح أو خطأ:

1- يستخدم نظام مشاكل المزارعين لعرض المشاكل التي لم تحل ولم تنشر على الشبكة. ( )
2- يقوم المرشد بتسجيل ووصف المشكلة في هذا النظام. ( )
3- يمكن الدخول إلى صفحة مشاكل المزارعين للمعاهد والمراكز البحثية دون الدخول إلى نظام الفيركون. ( )
4- يمكن للباحث التعرف على المشكلة الفنية من خلال النظام ولا يستطيع وضع الحل لها. ( )

تمارين:

1- قم بالدخول إلى نظام مشاكل المزارعين للمعاهد والمراكز البحثية.
2- أعرض تفاصيل مشكلة ما من على صفحة نظام مشاكل المزارعين للمعاهد والمراكز البحثية.
السابق القائمة التالي