نظام مشاكل المزارعين للمعاهد والمراكز البحثية

  1. الأهداف التعليمية.
  2. خلفية.
  3. الدخول إلى النظام.
  4. التعامل مع المشاكل.
  5. أسئلة الاختبار الذاتي.

الأهداف التعليمية:

بعد دراسة هذه الوحدة فإن الدارس يستطيع أن:

  1. يذكر الغرض من استخدام نظام مشاكل المزارعين للمعاهد والمراكز البحثية.
  2. يشرح كيفية الدخول إلى النظام.
  3. يدخل إلى نظام مشاكل المزارعين للمعاهد والمراكز البحثية.
  4. يحدد مكونات صفحة نظام مشاكل المزارعين للمعاهد والمراكز البحثية.
  5. يعرض تفاصيل المشكلة الموجودة على صفحة النظام.
  6. يستخدم الاختيارات المتاحة أمام المشكلة الموجودة على صفحة النظام.

خلفية:

تعرفنا إلى نظام مشكلات المزارعين ، ورأينا كيف يعمل في الأحوال العادية. ولكن ماذا لو كانت المشكلة جديدة على الباحثين بمحطة البحوث المختصة ، أو أن حل المشكلة يتطلب رأى باحث في تخصص غير متاح بالمحطة ، أو أن هذه المشكلة لم يسبق ظهورها في نطاق عمل المحطة مثل ظهور مشاكل آفات جديدة أو مشاكل لأصناف جديدة لم يتم التعامل معها من قبل. في هذه الحالة يتم إحالة المشكلة إلى المعهد البحثي المختص ليتولى الرد عليها واقتراح الحل المناسب. وفى حالة ما إذا كان لهذه المشكلة حل فيتم نشره على الشبكة في الحال ، أما إذا لم يمكن حلها ، فيتم إخضاع المشكلة للبحث كأحد الموضوعات البحثية التي يقوم بها المعهد البحثي المختص. وعند التوصل للحل المناسب فيتم نشر هذا الحل على الشبكة فوراً. ويتعلق النظام الذي نحن بصدد دراسته بهذا الجانب الأخير ، وهو ما سيتم تفصيله في الأجزاء التالية.

1. الدخول إلى النظام:

يسمح هذا النظام للباحث بالمعهد أو المركز البحثي بعرض جميع المشكلات التي لم يتم حلها ونشرها من قبل المحطات أو الإدارة المركزية للمحطات، والتي سبق تسجيلها بواسطة مركز إرشادي معين عن محصول معين وبالتالي يمكن للباحث تحديد المشكلة لحلها ونشرها.

  • ادخل اسم المستخدم وكلمة السر المخصصين لهذا النظام في الصفحة الأولى للفيركون كما في الشكل التالي:
  • من الرابط المخصص للوصول للمعهد أو المركز البحثي المختص بالصفحة الرئيسية للفيركون يمكن الدخول إلى صفحة مشاكل المزارعين.
  • تحتوى صفحة مشاكل المزارعين الخاصة بالمعهد البحثي على المحافظات والمراكز الإرشادية الموجودة بها المشاكل كما هو مبين بالشكل التالي.
  • من هذه الشاشة تظهر إحصائية في بداية الصفحة تظهر المحافظات والمراكز الإرشادية التي توجد بها هذه المشاكل. وللتعامل مع هذه المشاكل يقوم الباحث باختيار المحافظة والمركز الإرشادي ليتم عرض المشكلات التي تم تحويلها إليه. قد يقوم الباحث باختيار محصول معين لعرض مشكلاته أو الاكتفاء بالمحافظة و المركز الإرشادي فقط.

2. التعامل مع المشاكل:

لعرض تفاصيل المشكلة يقوم الباحث بالضغط على تفاصيل المشكلة ليتم فتح صفحة أخرى لعرض جميع تفاصيل المشكلة من وصف للمشكلة وتاريخ المشكلة والمركز الإرشادي التي حدثت به المشكلة ونوع المشكلة واسم القرية وكذلك المحصول كما هو مبين بالشكل التالي.

تتيح صفحة المشكلة للباحث أحد الاختيارات التالية:

1. المشكلة مكررة:

يستطيع الباحث المختص أن يقوم بمراجعة المشاكل التي تم نشرها على الشبكة قبل حل المشاكل الموجودة لديه. فإذا وجد مشكلة مشابهة للمشكلة المطلوب حلها قد تم حلها ونشرها سابقا، يقوم الباحث بالضغط على زر المشكلة مكررة ليتم حفظ المشكلة في قاعدة البيانات الخاصة بمشاكل المزارعين دون نشرها. والسبب في ذلك أن يتم إظهار المشاكل الفريدة فقط وتجنب التكرار. ويساعد هذا الإجراء على تحليل هذه المشاكل التي تحظى بأكبر تكرار لإصدار مطبوعة أو عمل دورة للمرشدين تغطى المشاكل المتكرر السؤال عنها.

السابق القائمة التالي