ثانياً: نظام التعامل مع مشاكل المزارعين (مديرية الزراعة):

يسمح هذا النظام لمسئول الإرشاد بمديرية الزراعة بعرض جميع المشكلات الواردة إليه من المراكز الإرشادية التابعة له ، وبمحصول معين وبالتالي يمكن لمسئول الإرشاد أن يحدد مشكلة معينة لاقتراح حل لها إذا كانت فنية أو وضع الحل ونشره إذا كانت إدارية.

1. الدخول إلى النظام:

  • كما وضحنا من قبل لابد من إدخال اسم المستخدم المخصص للنظام وكلمة السر كما في الشكل رقم (1) السابق.
  • من صفحة مديريات الزراعة يمكن الدخول إلى صفحة مديرية الزراعة التي يتبعها المستخدم ومنها يمكنه الدخول لصفحة مشاكل المزارعين الخاصة به كما في الشكل رقم (5).

2. التعامل مع النظام:

  • تشتمل الشاشة الرئيسية لنظام المديرية على قائمتين لتحديد المركز الإرشادي التابع للمديرية والمحاصيل التي بها المشاكل المراد عرضها. وبعد التحديد يتم إظهار جدول بالمشكلات التي لم يتم حلها ونشرها كما في الشكل رقم (5) السابق.
  • بالضغط على وصف المشكلة المحددة بالجدول يمكن الدخول إلى شاشة إضافة الحل ونشر المشكلة كما في الشكل رقم (6).
  • ويلاحظ أن الشاشة في الشكل رقم (6) تحتوى على الآتي:
    • جدول تفاصيل المشكلة.
    • جدول وصف المشكلة وتاريخ المشكلة.
    • جدول لعرض حل المرشد المقترح للمشكلة ومبررات حله.
    • جدول يشتمل على حل المديرية ومبررات الحل ومتابعة لإجراء الحل.
    • 2 زر أوامر إحداهما (حل صحيح) موجود في جدول حل المرشد. وهو لاختيار حل المرشد باعتباره الحل الصحيح من وجهة نظر مسئول الإرشاد بالمديرية. أما الزر الآخر فهو (حل صحيح) والموجود جدول حل المديرية. وهو لتقرير أن حل المديرية هو الحل الصحيح. يلاحظ أنه في حالة المشكلة الإدارية فان عناوين هذه الأزرار يكون (حل صحيح وينشر) وذلك لجعل الحل الصحيح هو الحل الأمثل ونشره.
    • زر أمر (المشكلة غير واضحة) وهو لتقرير أن المشكلة غير واضحة. وفي حالة الضغط على هذا الزر؛ يقوم النظام بإرجاع المشكلة مرة أخرى إلى صفحة المرشد ، وبالتالي يمكن للمرشد الدخول إلى النظام لتوضيح وتفصيل وصف المشكلة بصياغة أوضح لفهمها ثم إرسالها مرة أخرى للمديرية بعد هذا التوضيح.

ثالثاً: نظام التعامل مع مشاكل المزارعين (البحوث):

يسمح هذا النظام للباحث بمحطة البحوث بعرض جميع المشكلات الفنية الواردة إليه من المراكز الإرشادية ومديريات الزراعة التابعة له ، والخاصة بمحصول معين ، وبالتالي يمكن للباحثين أن يقوموا بوضع حلولها ونشرها.

1. الدخول إلى النظام:

  • كما وضحنا من قبل لابد من إدخال اسم المستخدم المخصص للنظام وكلمة السر كما في الشكل رقم (1) السابق.
  • من صفحة محطات البحوث يمكن الدخول إلى صفحة محطة البحوث التي يتبعها المستخدم ومنها يمكنه الدخول لصفحة مشاكل المزارعين الخاصة به كما في الشكل رقم (7).

2. التعامل مع النظام:

  • تشتمل الشاشة الرئيسية لنظام البحوث على قائمتين لتحديد المركز الإرشادي والمحصول ليمكن استعراض المشاكل المراد حلها كما في الشكل رقم (7).
  • وبعد الضغط على وصف المشكلة يظهر الشكل رقم (8) ، وفيه جدول بالمشكلات التي وضعت بمعرفة المركز الإرشادي ، مع رأي المديرية في الحل.

  • من هذه الشاشة يمكن للباحث الموافقة على حل المرشد ونشره. (حل صحيح وينشر)
  • أو الموافقة على حل المديرية ونشره. (حل صحيح وينشر)
  • أو إضافة الحل الذي يراه في المربع المخصص للباحث ونشره. (حل صحيح وينشر)
  • يمكن للباحث إرجاع المشكلة إلى المرشد لتوضيحها أو استكمال وصفها بدون الرجوع إلى المديرية عن طريق الضغط على زر (المشكلة غير واضحة).
  • يمكن للباحث الضغط على زر أمر (المشكلة مكررة) إذا كانت المشكلة مكررة مع مشكلة أخرى وبالتالي يتم حفظ المشكلة بدون نشرها.
  • يمكن للباحث تحويل المشكلة إلى مركز أو معهد بحثي مختص إذا كان حل المشكلة غير ممكن بواسطة محطة البحوث، وذلك عن طريق اختيار أحد المعاهد أو المراكز الموجودة بقائمة المعاهد والمراكز ثم الضغط على زر تحويل المشكلة إلى المركز أو المعهد المختص فيتم إرسال المشكلة إلى المعهد أو المركز الذي تم اختياره.
  • يمكن تحويل المشكلة بالضغط على زر (تحويل المشكلة إلى الإدارة المركزية لمحطات البحوث والتجارب) في حالة أن المشكلة ليس لها حل بالمحطة ، أو في حالة عدم وجود أي معهد أو مركز تقع هذه المشكلة ضمن نطاق تخصصه. وفي هذه الحالة يتم تصعيد المشكلة إلى الإدارة المركزية للمحطات لعرضها على الجهة البحثية المختصة.
  • بعد الضغط على الزر المناسب سوف تظهر شاشة تأكيديه للمستخدم بالمهمة التي أنجزها.
السابق القائمة التالي