دليل مستخدم نظام مشاكل المزارعين

  1. الأهداف التعليمية.
  2. مقدمة.
  3. أولاً: نظام إدخال مشاكل المزارعين.
  4. ثانياً: نظام التعامل مع مشاكل المزارعين (مديرية الزراعة).
  5. ثالثاً: نظام التعامل مع مشاكل المزارعين (البحوث).
  6. رابعاً: نظام توضيح المشكلات.
  7. خامساً: نظام التقارير.
  8. سادساً: نظام تتبع المشكلات.
  9. أسئلة الاختبار الذاتي.

الأهداف التعليمية:

بعد دراسة هذه الوحدة فإن الدارس يستطيع أن:

  1. يذكر فيما يستخدم نظام مشاكل المزارعين.
  2. يحدد الأنظمة الفرعية المكونة نظام مشاكل المزارعين.
  3. يعرف ما هو نظام إدخال مشاكل المزارعين.
  4. يحدد المستخدمين المختلفين لنظام إدخال مشاكل المزارعين.
  5. يدخل إلى نظام إدخال مشاكل المزارعين ويتعامل معه.
  6. يعرف ما هو نظام تعديل مشاكل المزارعين (مديرية الزراعة).
  7. يدخل إلى نظام تعديل مشاكل المزارعين ويتعامل معه (مديرية الزراعة).
  8. يحدد محتويات شاشة تعديل مشاكل المزارعين (بصفحة المديرية).
  9. يعرف ما هو نظام تعديل مشاكل المزارعين (البحوث).
  10. يدخل إلى نظام تعديل مشاكل المزارعين ويتعامل معه (البحوث).
  11. يوضح ما هو نظام توضيح المشكلات.
  12. يحدد مستخدم نظام توضيح المشكلات.
  13. يدخل إلى نظام توضيح المشكلات ويتعامل معه.
  14. يوضح ما يشتمل نظام التقارير.
  15. يدخل إلى نظام التقارير ويتعامل معه.
  16. يذكر أهمية نظام التقارير للقائمين على إدارة أعمال الشبكة.
  17. يوضح ما هو نظام تتبع المشكلات.
  18. يدخل إلى نظام تتبع المشكلات.

مقدمة:

يعتبر نظام مشاكل المزارعين التي لا يوجد لها حل مباشر بالشبكة من أهم النظم على الشبكة التي تم تصميمها لتربط البحث بالإرشاد. ويستخدم المرشد الزراعي هذا النظام في حالة عدم تمكنه من العثور على حل معتمد وموثق للمشكلة التي يواجهها في محتويات الشبكة من نشرات إرشادية ونظام خبير وكافة الطرق الأخرى.
ويسمح النظام للمرشد بأن يقوم بتسجيل ووصف هذه المشكلة باستخدام نظام مخصص للمرشدين فقط. كما يسمح له أيضا أن يقترح حلاً لهذه المشكلة وأن يقوم بتسجيله على الشبكة ، وأن يسجل مبرراته لاقتراح هذا الحل.
وعلى الفور يتم تسجيل هذه المشكلة على الشبكة ليطلع عليها مسئولي الإرشاد بمديرية الزراعة التابع لها. فإذا كانت المشكلة إدارية ؛ فيتم حلها عن طريق مديرية الزراعة ثم اعتماد الحل ونشره ، ومن ثم يقوم المرشد بالاطلاع على هذا الحل وإبلاغ المزارع به فوراً. أما إذا كانت المشكلة فنية فيقوم أخصائيو المحاصيل باعتماد حل المرشد أو تعديله أو اقتراح حل آخر. وفي جميع الحالات يتم رفع حل المديرية إلى محطة البحوث بالمنطقة التابعة لها ليتولى السادة الباحثين بالمحطة مراجعة الحلول المقترحة واعتماد المناسب أو تعديله أو اقتراح حل آخر يتم نشره فوراً على الشبكة.
أما إذا كانت المشكلة جديدة لم يسبق التعرض لها من قبل مثل ظهور مشاكل آفات جديدة أو مشاكل لأصناف جديدة لم يتم التعامل معها فيتم إحالة المشكلة إلى المعهد البحثي المختص. وفي هذه الحالة يتولى المعهد الرد عليها واقتراح الحل المناسب ونشره على الشبكة. كما قد يتم إحالة المشكلة كموضوع بحثي يحتاج إلى مزيد من الدراسة ينظمها المعهد البحثي المختص حتى يجد حل مناسب لها ومن ثم يتم نشر هذا الحل على الشبكة فوراً.
ونظراً لأنه يتم تسجيل جميع هذه المشكلات وحلولها بشكل منظم على صفحات الفيركون ، فإنها تعتبر مرجعاً هاماً للمرشدين. فالمرشد الذي يواجه مشكلة يمكنه أن يقوم بالبحث عن حل لها في قاعدة بيانات المشاكل المذكورة. فإذا وجد مشكلة مماثلة تم تسجيلها والتوصل لحلها ؛ فانه يستطيع وصف هذا الحل للمزارع فوراً.
ويتكون نظام مشاكل المزارعين من ستة أنظمة فرعية هي:

  • الأول: نظام إدخال مشاكل المزارعين: ويختص بإدخال مشاكل المزارعين بواسطة المرشد الزراعي.
  • الثاني: نظام التعامل مع مشاكل المزارعين (مديرية الزراعة): ويختص بالتعامل مع المشاكل التي قام بإدخالها المرشد الزراعي إما باعتماد حل معين لها في حالة المشاكل الإدارية أو إحالتها لمحطة البحوث ويستخدم هذا النظام مسئولي المديرية.
  • الثالث: نظام التعامل مع مشاكل المزارعين (البحوث): يتعامل مع المشاكل التي تصل إليه من مديرية الزراعة المختصة ويستخدمه الباحثين بمحطة البحوث المختصة.
  • الرابع: نظام توضيح المشكلات: يختص بتوضيح وتعديل المشكلات التي لا يمكن لمسئول الإرشاد بالمديرية أو الباحث فهم صياغتها.
  • الخامس: التقارير: وهذا النظام يشتمل على اكثر من تقرير:
    • تقرير عن حالة المشكلات التي تم إدخالها في محافظة معينة ومركز إرشادي معين وفى فترة معينة. ويشتمل التقرير على جدول للمشاكل التي تم نشرها والمشاكل التي لم تحل في المديرية وجدول للمشاكل التي لم تحل في البحوث وجدول للمشاكل التي لا يوجد لها حل بمحطة البحوث وجدول للمشاكل المكررة.
    • تقرير عن حالة المشكلات في محطة بحوث معينة وفى فترة معينة ويهدف التقرير إلى متابعة حل المشكلات في محطات البحوث. ويشتمل التقرير على جدول للمشاكل التي تم حلها ونشرها في محطة البحوث وجدول للمشاكل التي لم تحل في المحطة وجدول للمشاكل التي ليس لها حل بالمحطة. ويمكن لمستخدم هذا التقرير أن يقوم بحل المشكلة ونشر هذا الحل وذلك للمشكلات التي لا يوجد لها حل بمحطة البحوث.
  • السادس: نظام تتبع المشكلات: ويسمح هذا النظام للمرشد الزراعي بعرض موقف المشكلة ومستوى الحل الذي وصلت إليه المشكلة.
  • السابع: نظام البحث في قاعدة بيانات المشكلات: نظام البحث في قاعدة بيانات المشكلات وهو نظام مفتوح يستطيع جميع مستخدمي الشبكة الوصول إليه من الصفحة الرئيسية على الشبكة.

ويلاحظ أن النظام المفتوح لجميع المستخدمين (جمهور الشبكة) هو نظام البحث في قادة بيانات المشكلات وحلولها. أما باقي الأنظمة فهي أنظمة محددة ، يقتصر استخدام كل منها على الفئة المصرح لها بهذا الاستخدام. فكل مركز إرشادي ، أو مديرية زراعة ، أو محطة بحوث ، أو معهد بحثي له صفحاته الخاصة التي تناسب وظيفته في حل المشكلة. ويتم التحكم في الدخول إلى هذه الصفحات عن طريق تحديد أسم وكلمة سر لكل موقع من المواقع السابقة. وسوف نتناول شرح هذه الأنظمة الفرعية بالتفصيل فيما يلي.

أولاً: نظام إدخال مشاكل المزارعين:

يسمح هذا النظام للمستخدم بإدخال المشكلة وتفاصيلها مثل (نوع المشكلة ـ تفصيل المشكلة ـ المحصول ـ الصنف ـ القرية ـ وصف المشكلة ـ حل المشكلة ـ مبرر الحل). ويستخدم هذا النظام كل من المرشدين الزراعيين بمراكز الإرشاد الزراعي ـ مسئولي الإرشاد بمديرية الزراعة ـ مسئول الإرشاد بالإدارة المركزية للإرشاد. ويعنى ذلك أن هذه الفئات فقط هي المسموح لها بوضع مشكلات الزراع على الشبكة.

1. الدخول إلى النظام:

  • ادخل اسم المستخدم وكلمة السر المخصصين لهذا النظام في الصفحة الأولى للفيركون كما في الشكل رقم (1). ويجب أن يكون الدخول بنفس كلمة السر التي تم تحديدها مع مدير النظام بالمعمل المركزي للنظم الزراعية الخبيرة ، وإلا فلن تظهر الصفحة.
  • من الصفحة الرئيسية للفيركون يتم الدخول إلى صفحة مديريات الزراعة ، أو صفحة الإدارة المركزية للإرشاد ، ثم يتم الدخول إلى صفحة المراكز الإرشادية من أي منهما.
  • في صفحة المراكز الإرشادية أنقر الرابطة الخاصة بإدخال مشاكل المزارعين لمركزك الإرشادي ، أي المرتبطة بكلمة السر الخاصة بك ، وستظهر الصفحة كما في شكل رقم (2).

2. التعامل مع النظام:

  • تسمح هذه الصفحة كما في الشكل باختيار نوع المشكلة وتفاصيل المشكلة المختارة والمحصول وصنف المحصول المختار. وبعد اختيار البيانات كما في الشكل رقم (2) ، يتم الضغط على زر أمر (إدخال بيانات المشكلة) لتظهر الشاشة كما في الشكل رقم (3).
  • بعد إدخال البيانات والضغط على زر أمر إضافة يتم تخزين المشكلة بقاعدة بيانات مشاكل المزارعين لكي يتم عرضها في صفحة المديرية ثم البحوث لذا تظهر الشاشة كما في الشكل رقم (4) لتوضح تخزين المشكلة وعدد المشاكل بقاعدة البيانات.

السابق القائمة التالي