رابعاً: نظام توضيح المشكلات:

يسمح هذا النظام للمرشد الزراعي باستعراض المشكلات ذات الصياغة غير الواضحة والتي تم إرجاعها إليه من المديرية أو البحوث. ويساعد هذا النظام مسئول الإرشاد بالمديرية أو الباحث بمحطة البحوث على فهم المشكلة فهماً جيداً لحلها لوضع الحل المناسب بدون تأويل أو اجتهاد.

1. الدخول إلى النظام:

  • كما وضحنا سابقاً في نظام إدخال المشكلات فإنه يوجد جملة اتصال تشعبي بالصفحة للدخول إلى نظام توضيح المشكلات (راجع شكل رقم (2)).
  • ويلاحظ أنه لا يمكن لمسئول الإرشاد بالمديرية أو الباحث الدخول إلى هذا النظام لأنه مخصص فقط للمرشد الزراعي بمركز إرشادي محدد.
  • لا يتم عرض إلا المشكلات التي تم إدخالها من هذا المركز الإرشادي فقط.

2. التعامل مع النظام:

  • نظراً لوجود أربعة جهات يمكن أن تقوم بإرجاع المشكلة الغامضة ، فنجد في هذه الصفحة أربعة خانات بأسماء كل جهة وهي: مديرية الزراعة ، ومحطة البحوث ، والإدارة المركزية لمحطات البحوث ، والمعاهد والمراكز البحثية للتوضيح كما في الشكل رقم (9).
  • بدلاً من وجود الخانة المخصصة للجهة التي قامت بإرجاع المشكلة فعلاً ؛ سنجد جدول ببيانات المشكلة ووصفها ، وكذا البيانات المطلوب استكمالها أو توضيحها.
  • عند الضغط على جملة وصف المشكلة ستظهر شاشة تمكن المرشد من تعديل المشكلة التي تم إرجاعها كما في الشكل رقم (10).
  • تشتمل الشاشة السابقة على البيانات التي قام المرشد بإضافتها من قبل والتي كانت غير واضحة. لهذا تظهر هذه الشاشة وصف المشكلة وحل المرشد ومبررات الحل لتمكين المرشد من تعديل الوصف أو الحل أو المبرر. بعد إعادة الصياغة وعمل التعديلات اللازمة، يقوم المرشد بالضغط على زر (تعديل بيانات المشكلة) وذلك لتخزين التعديل في قاعدة البيانات. وفي هذه الحالة تعود المشكلة للظهور في صفحة الجهة التي قامت بإرجاعها مرة أخرى بصورة أوضح وأدق ليمكن حلها.
  • يلاحظ أن إرجاع المشكلة وتعديل صياغتها وإعادة تحميلها مرة أخرى يتم بين الجهة التي اعتبرتها غير واضحة والمركز الإرشادي فقط ، ولا تشترك باقي الجهات في هذا الحوار.

خامساً: نظام التقارير:

يشتمل هذا النظام على تقرير عن حالة المشكلات التي تم إدخالها في محافظة معينة ومركز إرشاد معين وفى فترة معينة. ويشتمل التقرير كذلك على جدول للمشاكل التي تم نشرها والمشاكل التي لم تحل في المديرية وجدول للمشاكل التي لم تحل في البحوث وجدول للمشاكل التي لا يوجد لها حل بمحطة البحوث وجدول للمشاكل المكررة.
كما يشتمل النظام أيضا على تقرير عن حالة المشكلات في محطة بحوث معينة وفى فترة معينة. ويهدف التقرير إلى متابعة حل المشكلات في محطات البحوث حيث يوفر جدول للمشاكل التي تم حلها ونشرها في محطة البحوث ، وجدول للمشاكل التي لم تحل في المحطة ، وجدول للمشاكل التي ليس لها حل بالمحطة. ويتيح هذا التقرير لمستخدمه حل المشكلة ونشرها.
ولنتناول التقرير الأول كمثال توضيحي لمفهوم التقارير.

1. الدخول إلى النظام:

  • يجب إدخال اسم المستخدم وكلمة السر في المكان المخصص أولاً (راجع الشكل رقم (1)).
  • من الصفحة المخصصة للدخول إلى التقرير يتم الضغط على زر أمر (التقرير).

2. التعامل مع النظام:

تشتمل الشاشة الرئيسية للتقرير على قائمتين لتحديد المحافظة والمركز الإرشاد التابع للمحافظة المختارة والفترة المراد عرض المشكلات فيها كما في الشكل رقم (11). وبعد التحديد يتم إظهار اكثر من جدول للمشكلات (جدول للمشاكل التي تم نشرها والمشاكل التي لم تحل في المديرية وجدول للمشاكل التي لم تحل في البحوث وجدول للمشاكل التي لا يوجد لها حل بمحطة البحوث وجدول للمشاكل المكررة).


السابق القائمة التالي