سادساً: نظام تتبع المشكلات:

يسمح هذا النظام للمرشد الزراعي بالتعرف على موقف المشكلة التي قام بإدخالها المشكلة ، ومستوى الحل التي وصلت إليه المشكلة. ويقوم المستخدم في النظام بتحديد الفترة الزمنية التي تم إدخال المشكلة عندها ، ويقوم النظام بعرض اكثر من جدول به المشكلات بمراحل مستوياتها المختلفة والتي تم إدخالها من هذا المركز فقط.

الدخول إلى النظام والتعامل معه:

  • يتم الدخول إلى نظام إدخال المشكلات بالطريقة المعتادة من قبل. حيث توجد جملة اتصال في صفحة إدخال المشكلات (تتبع مسار المشكلات) كما في الشكل رقم (12).
  • بالضغط على الجملة تظهر شاشة نظام تتبع المشكلات كما في الشكل رقم (13).
  • من الصفحة الأولى للنظام ادخل حدود الفترة الزمنية التي قمت فيها بإدخال المشكلة باستخدام النتيجة التي بجوار كلمة (من) وكلمة (إلى) كما في الشكل رقم (14) والشكل رقم (15).
  • يجب إدخال أول تاريخ أخر تاريخ في الأماكن المخصصة لهما ، مع ملاحظة أن أول تاريخ يجب أن يكون أقل من آخر تاريخ.
  • بعد إدخال أول تاريخ وآخر تاريخ ، يتم الضغط على زر (عرض المشكلات) لتظهر الشاشة كما في الشكل رقم (16).
  • ويلاحظ أنه لا يمكن لمسئول الإرشاد بالمديرية أو الباحث الدخول إلى هذا النظام لأنه مخصص فقط للمرشد الزراعي بمركز الإرشاد.
  • لا يتم عرض إلا المشكلات التي تم إدخالها من هذا المركز الإرشادي فقط.

أسئلة الاختبار الذاتي
(Self Assessment Questions (SAQ


أكمل:

1- أذكر ثلاثة من الأنظمة الفرعية لنظام مشاكل المزارعين:
أ- ........................................................
ب- ......................................................
ج- .......................................................
2- أن جميع النظم الفرعية تحت نظام مشاكل المزارعين لها اسم مستخدم وكلمة سر للسماح لمستخدمين معينين بالدخول والتعامل معهم ما عدا نظام ....................................................... .
3- نظام إدخال مشاكل المزارعين يسمح للمستخدم بإدخال المشكلة وتفصيلها مثل:
أ- ........................................................
ب- ......................................................
ج- .......................................................
د- ........................................................
هـ- .......................................................
و- .......................................................
4- أذكر خطوات الدخول إلى نظام مشاكل المزارعين:
أ- ........................................................
ب- ......................................................
5- تحتوى الشاشة الرئيسية لقطاع المديرية على قائمتين لتحديد:
أ- ........................................................
ب- ......................................................
6- أذكر خطوات الدخول إلى نظام تعديل المشكلات بمديرية الزراعة:
أ- ........................................................
ب- ......................................................
7- تحتوى شاشة إضافة الحل ونشر المشكلة بنظام تعديل المشاكل بالمديرية على:
أ- ........................................................
ب- ......................................................
ج- .......................................................
د- ........................................................
هـ- .......................................................
8 - أذكر خطوات الدخول إلى نظام تعديل المشكلات بالبحوث:
أ- ........................................................
ب- ......................................................
9 - أذكر خطوات التعامل مع نظام تعديل المشكلات بالبحوث:
أ- ........................................................
ب- ......................................................
ج- .......................................................
10- الشاشة الرئيسية لنظام توضيح المشكلات يظهر بها جدول مقسم إلى أجزاء كل جزء يمثل الشخص/الجهة التي أرجعت المشكلة للتوضيح وهذه الجهات هي:
أ- ........................................................
ب- ......................................................
ج- .......................................................
د- ........................................................
11 - أذكر خطوات التعامل مع نظام توضيح المشكلات:
أ- ........................................................
ب- ......................................................
ج- .......................................................
12- يحتوى نظام التقرير على نوعين من التقارير هما:
أ- ........................................................
ب- ......................................................
13- أذكر خطوات الدخول إلى نظام التقارير:
أ- ........................................................
ب- ......................................................
14- تشتمل الشاشة الرئيسية لنظام التقارير على قائمتين لتحديد كل من:
أ- ........................................................
ب- ......................................................
15- تتمثل أهمية نظام التقارير للقائمين على إدارة أعمال الشبكة فيما يلي:
أ- ........................................................
ب- ......................................................
ج- .......................................................
16- نظام تتبع المشكلات هو ................................................................ ................................................................................................. .................................................................................................
17- أذكر خطوات الدخول إلى نظام تتبع المشكلات:
أ- ........................................................
ب- ......................................................
ج- .......................................................

ضع علامة صح أو خطأ:

1- إن لكل نظام فرعي من نظام تعديل مشاكل المزارعين اسم مستخدم وكلمة سر. ( )
2- نظام تعديل مشاكل المزارعين يسمح للباحث بوضع الحل ونشره إذا كانت المشكلة إدارية. ( )
3- في الشاشة الرئيسية لنظام المديرية عند الضغط على وصف المشكلة المحددة بالجدول يمكن الدخول إلى شاشة إضافة الحل ونشره. ( )
4- يمكن لمستخدم نظام تعديل مشاكل المزارعين بمحطة البحوث تحديد مشكلة معينة لوضع الحل لها ونشرها إذا كانت فنية. ( )
5- نظام مشاكل المزارعين به نظام فرعي يسمح بإدخال المشكلات ولا يوجد نظام فرعي يسمح بإرجاعها وتوضيحها. ( )
6- يمكن لمسئول الإرشاد بالمديرية أو الباحث الدخول إلى نظام توضيح المشكلات. ( )
7- بعد تعديل بيانات المشكلة فإن الشخص/الجهة التي أرجعت المشكلة هي التي تتمكن فقط من عرض المشكلة بعد التعديل. ( )
8- يجب اختيار عنصر واحد على الأقل من عناصر تحديد المشكلة لكي يتم تحديدها بقاعدة البيانات. ( )

تخير الإجابة الصحيحة:

1- يتكون نظام مشاكل المزارعين من:
أربع أنظمة فرعية ( )
خمس أنظمة فرعية ( )
ست أنظمة فرعية ( )
2- المشكلة التي توجد على نظام مشاكل المزارعين يقوم بإدخالها:
المرشد ( )
الباحث ( )
مسئول المديرية ( )
3- نظام توضيح المشكلات يسمح بعرض وتوضيح ووصف المشكلة غير واضحة الصياغة:
للباحث ( )
لمسئول المديرية ( )
للمرشد ( )
4- الشاشة الرئيسية لنظام توضيح المشكلات يظهر بها الجهة التي أرجعت المشكلة للتوضيح في جدول مقسم إلى:
ثلاثة أجزاء ( )
أربعة أجزاء ( )
خمس أجزاء ( )
السابق القائمة التالي