برنامج تصميم صفحات الإنترنت FrontPage

  1. الأهداف التعليمية.
  2. مقدمة.
  3. استخدام البرنامج لتجهيز النشرات الإرشادية.
  4. استخدام الأشكال سابقة التصميم (Template).
  5. أسئلة الاختبار الذاتي.

الأهداف التعليمية:

بعد دراسة هذه الوحدة فإن الدارس يستطيع أن:

  1. يعرف برنامج Front Page.
  2. يحدد المهام التي سيتم عملها في برنامج Front Page.
  3. يعمل فهرس منسق للنشرة باستخدام الجداول.
  4. يقوم بإدراج صورة مثل صورة النشرة.
  5. ينسق العنوان الرئيسي للنشرة.
  6. ينسق الفهرس.
  7. ينسق العناوين الرئيسية والفرعية بالنشرة.
  8. يعرف ما هي جمل الاتصال التشعبى Hyperlink .
  9. يعمل جمل اتصال تشعبي Hyperlink .
  10. يستخدم ملف Template من برنامج Front Page .

مقدمة:

برنامج تصميم صفحات الإنترنت (FrontPage) من البرامج التي تستخدم في تطوير صفحات الويب والتي يتم تنفيذها وعرضها خلال برنامج متصفح الانترنت (Internet Explorer). ويتم ذلك من خلال الكتابة باستخدام لغة HTML والتي يمكن من خلالها عرض صفحات الويب.
وسنستعرض فيما يلي المهام التي سيتم سوف تساعدنا في البرنامج:

  1. عمل فهرس منسق للنشرة باستخدام الجداول.
  2. إدراج صورة.
  3. كيفية تنسيق النشرة بالبرنامج ويشمل الآتي:
    • تنسيق العنوان الرئيسي للنشرة.
    • تنسيق الفهرس.
    • تنسيق العناوين الرئيسية بالنشرة والعناوين الفرعية منها.
    • تنسيق الفقرات.
  4. عمل جمل اتصال تشعبى للفهرس وللجمل الخاصة بالصور.
  5. التنظيم العام للنشرة.

استخدام البرنامج لتجهيز النشرات الإرشادية:

1. عمل فهرس منسق للنشرة باستخدام الجداول

يتم عمل فهرس منسق للنشرة باستخدام الجدول كالآتي:

  • ‌أ. في المكان المحدد عمل الفهرس فيه يتم إدراج جدول وذلك من قائمة جدول (Table) بأعلى شاشة البرنامج في سطر القوائم يتم اختيار أمر إدراج (Insert) ثم يتم الضغط على أمر جدول (Table) كما في شكل رقم (1).
  • ‌ب. سوف يتم عرض شاشة تحديد عدد الأسطر والأعمدة وحدود الجدول وحجم الحد والمسافات بين الخلايا حيث يتم التحديد والضغط على Ok كما في شكل رقم (2).
  • ‌ج. سوف يتم إدراج الجدول بالصفحة كما في الشكل رقم (3).
  • ‌د. يتم كتابة الفهرس داخل الجدول بالترتيب.
  • ‌هـ. لكى لا يظهر حدود الجدول يتم تحديد حجم الحد Border Size =0 فى شكل رقم (2).
  • ‌و. يمكن تنسيق فقرة الفهرس داخل الجدول باستخدام ادوات التنسيق كما فى شكل رقم (4).

السابق القائمة التالي