استـخدام نظام منتدى الفيركون فى الإرشاد الزراعى

  1. الأهداف التعليمية و المقدمة
  2. مهام الأخصائى لإستخدام المنتدى
  3. أسئلة الاختبار الذاتى

الأهداف التعليمية

بعد دراسة هذه الوحدة فإن الدراس يستطيع أن :

  1. عرف نظام منتدى الفيركون.
  2. يحدد الفرق بين الرأى والخبرة.
  3. يذكر أنواع الخبرة.
  4. يحدد ويشرح مهام الأخصائى لاستخدام المنتدى.


مقدمة

منتدى الفيركون هو نظام يتيح لمجموعة من الأفراد ذات إهتمام مشترك إمكانية إجراء حوار بينهم حول أى موضوع فى مجال الإهتمام. ويتم التفاعل بين الأعضاء عن طريق إرسال رسائلهم إلى المنتدى حيث تتاح لباقى الأعضاء الذين يستجيبون بإجراء المناقشة حول هذا الموضوع. ويقوم بإدارة هذا الحوار ميسر والذى غالبا ما يكون خبيرا فى مجال التخصص.

ويتيح هذا النظام فرصة تبادل الآراء والخبرات فيما بين الأعضاء ومناقشة أى موضوعات مستحدثة أو مشكلات تتعدد فيها الآراء فى مجال إهتمامهم. لهذا فإن هذا النظام يتيح للزائر التعرف على مستخدمى الشبكة وبعض المعلومات عنهم والتى يرغب هؤلاء الإعضاء فى تعريف أنفسهم بها .
والرأى هو وجهة نظر تحتمل الصواب والخطأ، يتم إبداؤها بغرض المناقشة أو تحديد موقف قائلها. أما الخبرة فهى القدرة العقلية أو الجسمية أو غيرها على إظهار مهارة خاصة أو معرفة تتعلق بموضوع أو وظيفة أو نشاط . وهذه المهارات تكون أعلى من المتوسط فى تنفيذها وفى نتائجها.
وغالبا ما ترتبط المهارات غير الجسمية مع القدرة على تطبيق المعرفة. وهناك نوعين على الأقل من الخبرة: الخبرة القائمة على المهارة أو الحركة Skill or Motor (مثل التحكم فى الآلات) ، وخبرة أساسها المعرفة (مثل تشخيص الأمراض)، وفى كلتا الحالتين فإن الخبرة هى القدرة على الأداء العملى أو التطبيقى للمعرفة.

ويبدى كثير من الزراع هذا النوع من الآراء أو الخبرات عند مناقشتهم للأخصائى، كما يبدون رغبتهم فى مشاركة غيرهم لهذه الخبرة، أو يبدون حيرتهم حول رأى معين. وعلى الأخصائى فى هذه الحالة تشجيعهم لتكوين أو الإنضمام لجماعة المنتدى المناسبة أو مساعدتهم فى ذلك إذا لم توافر لديهم الإمكانات (الثقافية أو المادية) للتعامل مع الحاسب.

ويلاحظ أن المنتدى ليس بالمكان الملائم للحصول على حل قاطع لمشكلة ما، فكل ما سيحصل عليه المزارع صاحب المشكلة هو آراء متعددة لحلها. كما أنه ليس بالملائم أيضا لطرح تساؤل عن موضوع متفق عليه بينما يمكن الحصول على رد لهذا التساؤل مباشرة من النشرات الإرشادية مثلا.



مهام الأخصائى لإستخدام المنتدى


حتى يمكن أن يؤدى الأخصائى العمل الخاص بتيسير مشاركة الزراع فى تبادل الآراء والخبرات من خلال منتدى الفيركون فإنه يقوم بالمهام التالية:


  1. التعرف على المجال الإرشادى الذى يهم المزارع مناقشته.

    والمقصود بالمجال هنا مجموعة المعارف أو الأنشطة التى تتسم بطابع متشابه أو تندرج تحت نفس التخصص العلمى، وذلك مثل مجال إنتاج محصول معين، أو مجال مكافحة الآفات، أو مجال الإرشاد وهكذا. وأبسط طريقة تيسر على الأخصائى التعرف على إحتياج المزارع للإشتراك فى المنتدى هى إبداء المزارع الإهتمام الزائد بهذا المجال، وتكرار حديثة عنه، أو عدم قدرته على الوصول الى رأى قاطع عن موضوع تحت هذا المجال. أما الأسلوب الذى يساعد الأخصائى فى التعرف على المجال المطلوب فهو أن يحاول وصف خلاصة مناقشات هذا المزارع فى كلمة أو عدة كلمات بسيطة . فيصف المزارع أن له آراء فى ……. أو أنه دائم التحدث عن ……. أو أن لديه خبرة ملحوظة فى ……. وبطبيعة الحال لا يصلح هذا النظام لمناقشة الموضوعات المتعلقة بالمشكلات الإدارية أو السياسية حيث ترتبط هذه الموضوعات بقواعد منظمة وقوانين تحمى المصلحة العامة، ولا تحتمل إبداء الرأى الفردى، كما أن مثل هذه الجماعات نادرا ما تضم مسئولين رسميين بصفتهم الرسمية بإعتبار أن هناك قنوات شرعية لمثل هذه المعاملات.


  2. تعريف الزراع بالمنتدى ومميزاته:

    المهمة التالية للأخصائى هى التمهيد للمزارع للتعامل مع المنتدى. حيث يقوم بتعريف المزارع بوجود هذا التجمع من الأفراد التى لديها نفس الإهتمام أو الخبرات، وأن هذه الأفراد من مناطق عديدة بالجمهورية (أو العالم)، وأنه يمكن للمزارع مناقشة جميع ما يعن له من أفكار داخل هذا المجال فى أى وقت يراه مناسبا له. ويجب ألا يغفل الأخصائى ذكر نقاط الضعف فى المنتدى مثل تأخر ردود المشاركين، أو تعارض آرائهم فى بعض الأحيان.


  3. الإشتراك فى مجموعة مناقشة:

    من الخبرات المهمة التى يمكن للمرشد إكتسابها هى عضوية أحد مجموعات المنتدى. فالأخصائى سيجد العديد من المتخصصين والمهتمين فى المجال، وسيستطيع قراءة آرائهم وخبراتهم وتعليقاتهم. والأخصائى الذى تتكون لديه هذه الخبرة سيكون نعم المعين للمزارع المتميز بالأفكار والآراء المستحدثة.


  4. طلب فتح مجموعة مناقشة.

    يفترض المثال السابق أن هناك مجموعة مناقشة موجودة فعلا تلبى إهتمام المزارع. ولكن، فى حالة عدم وجود المجموعة المناسبة، فيجب فى هذه الحالة أن يقوم المرشد بنفسه بالإتصال بالمدير الإدارى للمنتدى (بالمعمل المركزى للنظم الزراعية الخبيرة والذى يتوفر عنوان بريده الإلكترونى على صفحة المنتدى) يطلب منه فتح مجموعة جديدة فى مجال ……. ، مع شرح مختصر للموضوعات التى يمكن أن تغطيها المجموعة . كما يمكن للأخصائى إقتراح من يراه للعمل كميسر للمجموعة . وفى هذه الحالة يجب أن يعرف المزارع السبب فى هذه الإجراءات، وأنها تضمن إنضمام أفراد موثوقين للمجموعات، كما أنها تحافظ على مناقشات المجموعة فى الإطار اللائق.


  5. مساعدة الزراع على الإشتراك فى مجموعة المناقشة.

    عندما يبدى المزارع إهتماما بهذا الشكل الإتصالى، فإن على الأخصائى أن يساعده فى التعرف على مجموعات المناقشة العاملة تحت المنتدى وإختيار أنسبها . ومن السهل التعرف على أنشطة هذه المجموعات عن طريق تتبع المناقشات الدائرة بين أعضائها تحت المجموعات الفرعية المختلفة . ومن المفضل أن يساهم الأخصائى بالرأى مع المزارع لتحديد المجموعة لما له من خبرة بالمنتدى وأنشطته. أما إذا كان المزارع لا يستطيع إستخدام النظام بمفرده (فى منزله، أو فى مقاهى الأنترنت، أو إذا كان أمى)، فيجب على المرشد فى هذه الحالة أن يساعد المزارع على إدخال بياناته للإشتراك فى المنتدى، ومساعدته لاحقا فى تبادل الرسائل من خلال المناقشات الدائرة.


  6. مساعدة الزراع فى التعرف على آراء مجموعة المناقشة.

    لا تقتصر مساعدة الإخصائى للمزارع على إستخدام النظام أو قراءة وكتابة الآراء، ولكنها تتعدى ذلك الى مساعدته على تفهم الأراء التى يبديها الآخرين ومنطقهم، ومدى ما يعتقده من صحتها. ويعتمد إقتناع الزراع بالمنتدى وما يدور فيه من مناقشات وتبادل آراء على وضوح الموضوع لهم، ومصداقية مصدره أى ثقة المزارع فى مصدر الرأى.


  7. مساعدة الزراع على التعبير عن آرائهم وبثها للمجموعة.

    يجب أن يقوم المرشد بتحفيز المزارع على إبداء رأيه والمشاركة فى مناقشات المنتدى. ويساعد ذلك أيضا على صياغة هذا الرأى بشكل بسيط ومفهوم ومتكامل. وأبسط الطرق لتحقيق ذلك هى قراءة الرأى أو الرد على شخص آخر ثم يطلب منه شرح المقصود بذلك. فإذا كان رأيه يطابق رأى المزارع عضو المنتدى، كان الرأى المقترح مفهوما. أما إذا تطلب الأمر مزيدا من الوقت والمناقشة ليتعرف الفرد على ما ذكره المزارع، كان الرأى غير مفهوما.




أسئلة الاختبار الذاتى
Self Assessment Questions (SAQ)


  • أكمل :
    1. منتدى الفيركون هو نظام ................................................................................................................
    2. الرأى هو ............................................................................، بينما الخبرة هى................................
    3. الخبرة نوعين هما :
      • .......................................
      • .......................................
    4. يقوم الأخصائى بعدة مهام لاستخدام منتدى الفيركون هى :
      • .......................................
      • .......................................
      • .......................................
      • .......................................
      • .......................................
      • .......................................
      • .......................................


  • ضع علامة صح أو خطأ
    • يتيح منتدى الفيركون مناقشة الموضوعات المتعلقة بالمشكلات الإدارية والسياسية.( )
    • يقوم بإدارة الحوار بين الأعضاء فى المنتدى ميسر متخصص. ( )
    • منتدى الفيركون هو المكان الملائم للحصول على حل قاطع لمشكلة ما.( )


السابق القائمه التالى