استـخدام نظـــــام اســأل خبـير فى إرشــاد الـزراع

  1. الأهداف التعليمية و المقدمة
  2. متى نستخدم النظام الخبير
  3. يفضل عدم إستخدام النظام فى الحالات الآتية
  4. مهام الأخصائي
  5. تعريفات
  6. أسئلة الاختبار الذاتى

الأهداف التعليمية

بعد دراسة هذه الوحدة فإن الدراس يستطيع أن :

  1. يعرف ما هو النظام الخبير
  2. يحدد الحالات التى يفضل فيها استخدام النظام الخبير.
  3. يحدد الحالات التى يفضل فيها عدم استخدام النظام الخبير.
  4. يحدد وبشرح خطوات استخدام نظام اسأل خبير فى إرشاد الزراع.
  5. يعرف كل من التساؤل- المشكلة- المسبب- السبب- الصعوبة- المعضلة- اللغز- الكارثة- الشك- الظروف حول المشكلة.


مقدمة


تحتل النظم الخبيرة مكانا متوسطا بين الإتصال وجها لوجه بين الخبير والمزارع من جهة، وبين الكتاب أو النشرة التى تحتوى حل المشكلة التى يطلب المزارع حل لها من جهة أخرى. ونظرا لأن تكنولوجيا النظم الخبيرة مازالت بعيدة عن إمكانات المزارع سواء المادية أو الثقافية، فإنه المرشد يلعب دور الميسر أو وسيط الإتصال بين النظام والمزارع.
والمرشد بطبيعة عمله مؤهل للتفاعل مع المزارع وقادر على التعرف على إحتياجاته ومشكلاته تحت الظروف الطبيعية. ولكننا نجد أن أسلوب بناء النظام الخبير وإستخدامه يعتمد على شكل منظم من التفاعل حتى يمكنه التعرف على المشكلة والتوصية بحلها.

ويوجد لبعض المشكلات التى يقوم النظام الخبير بحلها إجابات فى النشرات الإرشادية وغيرها على الشبكة، إلا أن التوصل الى الحل بهذه الطريقة يكون أصعب من إستخدام النظام الخبير. فالمرشد فى هذه الحالة يلعب دور الخبير عن طريق التعرف على جميع الأمراض الخاصة بالمحصول، ثم تجميع الأعراض المشابهة لمشكلة المزارع، ثم تصفية هذه الأعراض لتأكيد وجود المرض. ويقوم النظام الخبير بهذه العملية ويقوم بعرض نتيجة الإستنتاج مباشرة بعد التعرف على ظروف أو أعراض المشكلة. هذا بالإضافة الى أن الخبرة المخزنة فى النظام هى خبرة مجموعة من الخبراء فى مجالات متنوعة، كما أنه قد تم إختبار صحة ما يستنتجه النظام من حلول.

والنظام الخبير ليس كتاب أو نشرة إرشادية ، ولكنه أداة لحل مشكلة زراعية أى أن هناك تفاعل بين النظام ومستخدمه. لهذا يجب علينا كمستخدمين لشبكة الفيركون أن نعرف ما هو الفرق بين التساؤل ، والمشكلة، والرأى حتى يمكننا أن نقرر متى نستخدم النظام الخبير. كما يجب أيضا أن نعرف الفرق بين الأسباب والأعراض والظروف حول المشكلة حتى يمكن أن نستخدم النظام الخبير الإستخدام الصحيح وأن نكون قادرين على إقناع الزراع بالنظام وما يقدمه من حلول. يجب كذلك أن نعرف الفرق بين السبب والمسبب حتى نساعد المزارع على تعلم ماذا يلاحظ فى حقله، ومتى تستدعى حالة المحصول إتخاذ إجراء علاجى. (أنظر التعريفات فى نهاية الوحدة).




متى نستخدم النظام الخبير


  • عندما تتعلق المشكلة بإختيار الأصناف، أو خدمة الأرض، أو الزراعة، أو التسميد، أو الرى، أو تشخيص إصابة، أو علاجها. ويعنى ذلك أن النظام لا يصلح للتعرف على الإصابة بالقوارض، أو التعرف على الحشائش مثل.
  • عندما تتطلب الحالة إتخاذ قرار سريع وفورى.
  • عندما تتطلب الحالة حل يناسب ظروف مزرعة محددة (جدول الرى، أو معدلات التسميد لمزرعة يرتفع بها مستوى الماء الأرضى الى .. متر، وتصل نسبة ملوحة التربة .. ملليموز .. الخ).
  • عند الشك فى وجود أكثر من مشكلة أو إصابة.




يفضل عدم إستخدام النظام فى الحالات الآتية


  • عندما تكون الحالة حديثة الظهور فى المنطقة. حيث غالبا ما يشمل النظام الخبير حلا للمشكلات الشائعة، علاوة على أن بعض المشكلات حديثة الظهور تتطلب إجراء البحوث أحيانا، أو إتخاذ رأى جماعى من أكثر من خبير فى أكثر من مجال زراعى.
  • عندما تكون الحالة وبائية ، حيث أن النظام مصمم على علاج حالة فردية ، لهذا يجب أن تخطر محطة البحوث والمسئولين لإحتمال تدخلهما لمساعدة الزراع أو إتخاذ إجراء جماعى.
  • عندما تكون المشكلة عبارة عن تساؤل بشكل عام (ما هى الطريقة المناسبة لزراعة المحصول فى أرض ملحية أو ضعيفة) .
  • عندما تكون المشكلة وقائية (كيف يمكن تجنب الإصابة بثاقبات الساق فى الأرز).


السابق القائمه التالى