استخدام نظام مشكلات الزراع وتتبع حلولها فى إرشاد الزراع

  1. الأهداف التعليمية و المقدمة
  2. مهام الأخصائى
  3. أسئلة الاختبار الذاتى


الأهداف التعليمية

بعد دراسة هذه الوحدة فإن الدراس يستطيع أن :

  1. يحدد من يقوم بتسجيل المشكلة ووصفها.
  2. يحدد من يقوم بحل المشكلة الإدارية.
  3. يحدد من يقوم بحل المشكلة الفنية.
  4. يحدد من يقوم بحل المشكلة الجديدة.
  5. يحدد أبعاد المشكلة التى تواجه المزارع.
  6. يفرق بين المشكلة الإنتاجية والمشكلة الإدارية.
  7. يحدد ويشرح مهام المرشد الزراعى عند استخدام نظام مشكلات الزراع وتتبع حلولها على شبكة الفيركون.

مقدمة

يعتبر نظام مشاكل المزارعين وتتبع حلولها من أهم نظم الفيركون للربط بين الزراع والباحثين عن طريق الإرشاد الزراعى. وفى هذا النظام يقوم المرشد الزراعى بتسجيل المشكلة وتوصيفها وإقتراح حلها مع ذكر مبررات ذلك الحل. وبذلك يمكن لمستخدمى الشبكة بمديرية الزراعة التابع لها المركز الإرشادى مراجعة توصيف المشكلة ومقترح حلها، ومن ثم إعتماده للنشر فى حالة ما إذا كانت المشكلة من المشاكل الإدارية. وبعد ذلك يقوم المرشد الزراعى بالإطلاع على هذا الحل وإبلاغ المزارع به فورا.
وإذا كانت المشكلة فنية فينم إرسالها الى محطة البحوث الزراعية المختصة ليتولى السادة الباحثين بالمحطة مراجعة الحلول المقترحة وإعتماد المناسب منها للنشر على الشبكة، أو تحديد حل آخر يتم نشره فورا. ومن ثم يطلع المرشد الزراعى على ذلك الحل ليتولى إبلاغه للمزارع فورا.
وإذا كانت المشكلة جديدة لم يسبق التعرض لها من قبل مثل ظهور مشاكل تتعلق بآفات جديدة أو مشاكل تختص بأصناف جديدة لم يتم التعامل معها من قبل فيتم إحالة المشكلة الى المعهد البحثى المختص بمركز البحوث الزراعية بالجيزة ليتولى الرد عليها وإقتراح الحل المناسب لها فى حالة إتاحته. وتقوم المحطة بنشره على الشبكة فى الحال. أما إذا لم يكن للمشكلة حل متاح فيتم إدراجها فى الخطة البحثية للمعهد المختص بهدف إيجاد الحل المناسب لها.
وفى حالة إقتراح حل للمشكلة الإنتاجية، على المرشد أن يعتمد على كافة المصادر التى يستقى منها المعلومات الفنية مثل المطبوعات الإرشادية المتاحة والأخصائيين بالمركز الإرشادى.


مهام الأخصائى:

  1. التعرف على أبعاد المشكلة التى تواجه المزارع:

    على المرشد الزراعى أن يتعرف على أبعاد المشكلة من خلال تحديد الجوانب التالية:

    • البيانات العامة عن المحصول والصنف المعنى بالمشكلة.
    • وصف جميع أعراض المشكلة بدقة.
    • أماكن ظهور تلك الأعراض.
    • حجم الضرر الحادث نتيجة المشكلة.
    • التوقيتات المختلفة المرتبطة بالمشكلة مثل توقيت بدء ظهور المشكلة، والعمر الزمنى النبات، وتاريخ ظهور مشكلة مشابهة من قبل .. الخ.

  2. البحث فى قاعدة بيانات المشكلات عن توفر حل للمشكلة:

    هنا يجب على المرشد الزراعى بعد التعرف على أبعاد المشكلة سواء كانت إنتاجية أو إدارية أن يبحث فى قاعدة بيانات المشكلات المتاحة على الشبكة عن توفر حل سابق لها. فإذا ما وجد ذلك متاحا فعلية إبلاغ ذلك للمزارع فورا. أما إذا لم يجد حلا متاحا فى قاعدة البيانات فعليه أن يتخذ الإجراءات الخاصة بإرسال هذه المشكلة الى مديرية الزراعة.


  3. تصنيف المشكلة الى إنتاجية أو إدارية:

    وهنا ينبغى على المرشد الزراعى مستخدم النظام أن يفرق بين المشكلة الإنتاجية والإدارية كما يلى:
    يقصد بالمشكلة الإنتاجية نقص فى معارف ومهارات المزارع تؤدى الى عدم قدرته على التنفيذ السليم لممارسة أو أكثر من الممارسات المزرعية الموصى بها فى حزمة التوصيات الخاصة بالمحصول، وهذه المشكلة يمكن حلها عن طريق التعليم الإرشادى.
    أما المشكلة الإدارية هى التى ترتبط بعدم توفر أو نقص فى مستلزمات الإنتاج اللازمة لتنفيذ التوصيات الفنية، ويقوم الإرشاد الزراعى بتجميع هذه المشكلات وإخطار الأجهزة المعنية مثل الزراعة والرى وبنك التنمية والإئتمان وغيرهم لإتخاذ التدابير الكفيلة بحلها.


  4. صياغة جوانب المشكلة وإقتراح حل لها:

    ينبغى أن يعتمد المرشد الزراعى فى صياغته للمشكلة بوضوح على الأبعاد المختلفة التى تم تحديدها من خلال مناقشاته للمزارع مقدم المشكلة. وعليه أن يراعى فى الصياغة أن تكون ذات جمل قصيرة تحتوى على ألفاظ محددة وواضحة. وأن يراعى الترتيب المنطقى فى عرضها، بما يؤدى الى تحقيق التكامل فى عرض جوانبها.


  5. المحافظــــة كفر الشيخ
    المركز الارشادى القرن
    القـريــة القرن
    اسم المحصول الأرز
    تاريخ المشكلة 9/6/2003
    تفصيل المشكلة طهور الريم فى بعض حقول الارز المنزرع بطريقة البدار عند بعض المزارعين بحوض كوم منصور جمعية الطيبة
    تاريخ الحل 9/6/2003
    الحـل المقترح يتم استخدام كبريتات النحاس بمعدل كيلو ونصف الى اثنين ونصف كيلو لكل فدان ويتم وضعها فى كيس قماش امام فتحات الرى مع تجفيف الارض لمدة يومين


  6. تتبع الحل النهائى للمشكلة وتوصيله للمزارع:

    يقوم المرشد الزراعى بتتبع الحل النهائى للمشكلة على النظام . وعند ورود الحل يقوم المرشد الزراعى بإبلاغ المزارع بذلك الحل بإستخدام أسلوب أو أكثر من الأساليب التالية:

    • اللقاء المباشر من خلال الزيارات المزرعية والمنزلية والمكتبية.
    • يمكن للمرشد الزراعى إثراء موضوعات الندوات الإرشادية بحلول المشكلات الواردة اليه للإسهام فى نشرها وتعميمها بين الغالبية العظمى من الزراع المعنيين بها.
    • ينبغى على المرشد الزراعى إبلاغ المزارع بالحل المطلوب للمشكلة فى صورة خطوات إجرائية لضمان سلامة تنفيذ المزارع لهذا الحل.
    • أما فى حالة عدم إقتناع المزارع بالحل أو إبداء الرغبة فى تعديله ليتناسب مع إمكاناته وظروفه الإقتصادية يجب على المرشد أن يجتهد فى إقناعه إعتمادا على المصادر المعرفية اخرى كالمطبوعات الزراعية أو إستخدام نظام منتدى الفيركون مع ذكر مصدر هذا الحل. كما يجب على المرشد الزراعى فى هذه الحالة أن يستخدم نظام المشكلات فى إعادة بث المشكلة وحلها وتعليق المزارع عليها فى نفس المسار مرة أخرى لعرض وجهة نظر المزارع على الباحث المعنى حتى يتسنى التأكيد على ذلك الحل من عدمه.

ويمكن تلخيص المهام التى يقوم بها المرشد الزراعى لإستخدام نظام مشكلات الزراع وتتبع حلولها على شبكة الفيركون فيما يلى:

  1. التعرف على أبعاد المشكلة التى تواجه المزارع.
  2. البحث فى قاعدة بيانات المشكلات عن توفر حل للمشكلة.
  3. تصنيف المشكلة الى إنتاجية أو إدارية.
  4. صياغة جوانب المشكلة وإقتراح حل لها.
  5. تتبع الحل النهائى للمشكلة وتوصيله للمزارع.

أسئلة الاختبار الذاتى Self Assessment Questions (SAQ)

  • اكمل :
    1. المشكلة التى توجد على نظام مشكلات الزراع يقوم بإدخالها .......................
    2. المشكلة التى يقوم مسئول المديرية بحلها هى مشكلة .................
    3. إذا ظهرت أفات جديدة بمنطقة ما فإن الجهة التى يتم إحالة هذه المشكلة إليها هى .... .......................................
    4. يتعرف المرشد الزراعى على أبعاد المشكلة من خلال الجوانب التالية:
      • .......................................
      • .......................................
      • .......................................
      • .......................................
      • .......................................
    5. المشكلة الإنتاجية هى ....................................................................................................................
    6. المشكلة الإدارية هى ....................................................................................................................
    7. الأساليب التى يستخدمها المرشد الزراعى فى إبلاغ المزارع حلول المشكلات هى:
      • .......................................
      • .......................................
      • .......................................
    8. يقوم المرشد الزراعى بعدة مهام عند استخدام نظام مشكلات الزراع وتتبع حلولها على شبكة الفيركون تتمثل فى:
      • .....................................
      • .....................................
      • .....................................
      • .....................................
      • .....................................


السابق القائمه التالى