استخدام نظام تصفح النشرات الإرشادية الزراعيـــة لإرشــاد الــزراع

  1. الأهداف التعليمية و المقدمة
  2. مهام الأخصائي
  3. أسئلة الاختبار الذاتى


الأهداف التعليمية

بعد دراسة هذه الوحدة فإن الدراس يستطيع أن :

  1. يعرف ما هى النشرة الإرشادية.
  2. يذكر أنواع النشرات الإرشادية.
  3. حدد ويشرح مهام الاخصائى الإرشادى فى استخدام نظام تصفح النشرات والبحث فى محتوياتها.
  4. يحدد اسلوبى الرد على تساؤل المزارع وحالات استخدام كلا منهما.
  5. يحدد شرطى ضمان صلاحية الرد عن تساؤل المزارع.

مقدمة

تتضمن النشرة الإرشادية التوصيات الفنية القابلة للتطبيق التي أقرها الباحثون الزراعيون. وهذه التوصيات الفنية المحمولة على النشرة تعكس النتائج البحثية التي توصل إليها الباحثون في كافة التخصصات المرتبطة بإنتاج محصول معين.
وتعتمد النشرة الإرشادية على الكلمة المكتوبة والصور لتوصيل المادة الفنية إلى الزراع أو القادة المحليين أو المرشدين الزراعيين. وهناك عدة أنواع من النشرات ومنها النشرات الخفيفة، والنشرات الفنية، والنشرات الإخبارية، والنشرات الإرشادية. وتحتوى شبكة اتصال البحوث والإرشاد الزراعي (الفيركون) على نظام لتصفح النشرات الإرشادية، والبحث في مضمونها الفني.
وتعتبر النشرة الإرشادية في شكلها المطبوع عبارة عن كتيب صغير يشرح موضوع فنى بلغة سهلة ومبسطة، وتمتاز النشرات الإرشادية بصفة عامة بأن المعلومات المنشورة بها محددة ومنظمة مما يسهل فهمها واستيعابها، كما تعتبر مصدراً موثوقاً به للمعلومات.



مهام الأخصائي

  1. استقبال تســاؤلات المزارع:
  2. يقصد بالتساؤل الذي يثيره المزارع أنه معلومة غائبة عن معرفته، وأن له إجابة متفق عليها بين الخبراء مثل التساؤل عن ميعاد زراعة محصول معين، أو خطوات إضافة العقدين لتقاوي الفول البلدي، أو أعراض الإصابة بحشرة أو مرض معين.


  3. البحث عن المادة الفنية المناسبة للرد على التســاؤل:
  4. هناك أسلوبين للرد على تساؤل المزارع يمكن استخدامهما من خلال شبكة الفيركون. ويعتمد الأسلوب الأول على فتح صفحة النشرة واستعراض المحتوى الذي يتضمن الرد عن التساؤل المطلوب. وذلك في حالة ما إذا كان التساؤل محدداً وله رد واحد محدد مثل التساؤل عن كمية التقاوي للفدان أو الطريقة المتبعة لعلاج إصابة حشرية أو مرضية محددة.
    أما الأسلوب الثاني فيعتمد على فتح نظام البحث في قاعدة بيانات النشرات الإرشادية، واختيار المضمون المطلوب للرد عن التساؤل. وتفيد هذه الإمكانية في حالة التساؤل الذي يحتاج إلى أكثر من إجابة مثل التساؤل عن أعراض الإصابة بحشرة ذبابة الفاكهة أو الحفار في المحاصيل المتنوعة. ويفيد أيضاً هذا النظام في صياغة مقترح لحل مشكلة إنتاجية عند استخدام نظام مشكلات الزراع وتتبع حلولها.


  5. الرد على تساؤل المزارع باستخدام المادة الفنيــة:
  6. يقوم الأخصائي الإرشادي بصياغة المادة الفنية التي تم استعراضها من خلال النظام للرد على التساؤل بحيث يتضمن ذلك الرد المعلومة وكيفية تطبيقها.


  7. مساعدة المزارع على تفهم الرد والاقتناع بـه:
  8. وينبغى توفر شرطان أساسيان لضمان صلاحية الرد عن تساؤل المزارع وهما: وضوح الرد، وتكامل الإجابة. حيث يتحقق وضوح الرد بقدرة الأخصائي الإرشادي على صياغته بطريقة مبسطة، ومرتبة، ومفهومة من جانب المزارع. أما تكامل الرد فيعنى أن يشتمل الرد على كيفية التطبيق، ومبررات تطبيق التوصية الفنية وأثرها على الإنتاجية، وتكلفة تنفيذها والعائد الاقتصادي من وراء تطبيقها. وتكامل هذه العناصر في صياغة الرد تساعد بشكل كبير على اقتناع المزارع.


  9. الاستعانة بالنشرات أثناء الندوة الإرشاديــة:
  10. عند التخطيط لعقد الندوة الإرشادية، ينبغي تحديد مادة النشرة الإرشادية التي يستعان بها في الندوة لتأكيد بعض التوصيات الفنية أو لتوضيح تفاصيل موضوع زراعي معين. كما يجب تحديد مكان استخدام الحاسب الآلي في قاعة الندوة قبيل تنفيذها بحيث يتمكن أكبر عدد ممكن من الزراع الحاضرين من مشاهدة شاشة الحاسب الآلي بوضوح. ويفضل أن يتم تخزين الملف الخاص بالنشرة الإرشادية المخطط لاستخدامها على القرص الصلب الخاص بالحاسب الآلي تفادياً لانقطاع الاتصال التليفوني أثناء الندوة.
    ويعتبر التوقيت المناسب لاستخدام مادة النشرة الإرشادية عند شرح الموضوعات الرئيسية التي يتضمنها محتوى الندوة. هذا وتستخدم مادة النشرة بعد شرح الموضوع بغرض تأكيد المعنى المرغوب توصيله. أما إذا كان الهدف من استخدام مادة النشرة هو التوضيح والتفسير فيتم الاستعانة بالنشرة أثناء الشرح.


  11. استخدام النشرة الإرشاديــة في اقتراح حل للمشكلة التي يواجهها المزارع:
  12. يمكن للأخصائي الإرشادي على مستوى المركز الإرشادي أو على مستوى مديرية الزراعة الاستعانة بالنشرة الإرشادية من خلال شبكة الفيركون كأحد المصادر التي يمكن الاعتماد عليها في اقتراح الحلول للمشكلات الإنتاجية التي تواجه المزارع.


  13. استخدام النشرة الإرشادية في تعريف الزراع بالتوصيات الفنية لبعض المحاصيــل الزراعيــة.
  14. عندما يرغب المزارع في التعرف على التوصيات الفنية المتعلقة بمحصول معين، فإنه يمكن للأخصائي الإرشادي استخدام نظام تصفح النشرات لعرض النشرة الإرشادية المقصودة بشكل متكامل. كما يمكن طباعة محتواها أو جزء منه في حالة عدم توفر نسخ من النشرة المطبوعة.


  15. الاستعانة بالصور المحمولة على النشـــرة لتوضــيح وتفسيــر المــادة الفنية:
  16. من المعروف أن الصور الإرشادية لها أهمية كبيرة في توضيح وتفسير المادة الفنية المكتوبة، وذلك لتأثيرها الفعال في إيضاح ونقل الرسائل الإرشادية.
    ويمكن استخدام الصور المحمولة على النشرة لتدعيم المادة الفنية المستخدمة في الرد على تساؤلات الزراع أو عند عرض تلك المادة أثناء الندوة الإرشادية، كما تساعد عند عرض مضمون النشرة الإرشادية وفقاً لما يحتاجه المزارع من التوصيات الفنية.
    ويجب أن يهتم الأخصائي الإرشادي بتحميل الصور المحملة على النشرات الإرشادية وعرضها على المزارع مع المادة الفنية المعنية في التوقيت المناسب حيث تعتبر الصور جزءاً أساسياً من مضمون النشرة، وموضحة لمحتواها العلمي.



أسئلة الاختبار الذاتى Self Assessment Questions (SAQ)

  • اكمل :
    1. النشرة الإرشادية هى ...................................................................................................................
    2. هناك عدة أنواع للنشرات منها:
      • .......................................
      • .......................................
      • .......................................
      • .......................................
    3. مهام الاخصائى الإرشادى فى استخدام نظام تصفح النشرات والبحث فى محتوياتها هى:
      • .......................................
      • .......................................
      • .......................................
      • .......................................
      • .......................................
      • .......................................
      • .......................................
      • .......................................
    4. يوجد أسلوبين يمكن استخدامها من خلال شبكة الفيركون للرد على تساؤل المزارع هما:
      • ....................................... فى حالة ..................................
      • ....................................... فى حالة ..................................
    5. ينبغى توفر شرطان أساسيان لضمان صلاحية الرد على تساؤل المزارع وهما:
      • .......................................
      • .......................................


السابق القائمه التالى